وفاة عازف البيانو الإيطالي ماوريتسيو بولّيني

02 : 00

توفّي عن 82 عاماً عازف البيانو الإيطالي ماوريتسيو بولّيني الذي اشتهر بأدائه مقطوعات شوبان وبيتهوفن. وكان الفنان قد ألغى عدداً من حفلاته في السنوات الأخيرة بسبب سوء وضعه الصحي. ووصفته دار «لا سكالا» العريقة للأوبرا بأنه «أحد أهم عازفي البيانو في هذا العصر ومرجع أساسي منذ أكثر من 50 عاماً في الحياة الفنية لمسرح «ميلانو» الشهير». وعزف بولّيني 168 مرة في «لا سكالا» بين عام 1958 وآخر حفلة له في شباط 2023، إضافة إلى مشاركته في عدد كبير من ورش العمل للطلاب، وفي مؤتمرات.

دخل بوليني المولود في ميلانو في 5 كانون الثاني 1942 عالم الموسيقى الكلاسيكية من الباب العريض في آذار 1960. فقد حصل وهو في الثامنة عشرة على الجائزة الأولى في مسابقة «شوبان» في وارسو، وكان يومها أصغر مشارك. ورغم فوزه بهذه المسابقة العريقة، لم يندفع بولّيني مباشرة إلى عالم الحفلات الموسيقية مع أنه كان ليلمع فيها، بل آثَرَ تجميد مسيرته الفنية، منصرفاً إلى متابعة دروس في الموسيقى وتوسيع رصيده من المقطوعات.

وكانت لبولّيني عام 1968 سلسلة إطلالات أولى في الولايات المتحدة؛ وفي السبعينات والثمانينات والتسعينات، واظب على إصدار التسجيلات مع «دويتشه غراموفون»، وعلى إقامة الحفلات الموسيقية والجولات. (أ ف ب)

MISS 3