ثنائية اولى منذ سباق البحرين 2022

جائزة أستراليا: ساينز أمام لوكلير مستفيداً من انسحاب فيرشتابن

02 : 00

ساينز مجتازاً خط النهاية (أ ف ب)
أحرز فريق فيراري الثنائية الأولى له منذ سباق البحرين في العام 2022، بحلول الإسباني كارلوس ساينز في المركز الأول لجائزة أستراليا الكبرى، الجولة الثالثة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد، أمام زميله شارل لوكلير من موناكو.

استفاد ساينز بشكل جيد من انسحاب بطل العالم في المواسم الثلاثة السابقة، سائق ريد بول الهولندي ماكس فيرشتابن على حلبة «البرت بارك» في ملبورن، ليحقق فوزه الاول هذا العام.

وبعدما سيطر تماماً على الجولتين الأوليين في البحرين والسعودية، بدا فيرشتابن مرشحاً لتحقيق فوزه العاشر على التوالي ومعادلة الرقم القياسي الذي حققه الموسم الماضي حين حطم رقم الألماني سيباستيان فيتيل (9 انتصارات متتالية في العام 2013)، خصوصاً أنه كان أول المنطلقين للمرة الخامسة والثلاثين في مسيرته.

لكن عطلاً ميكانيكياً في اللفة الثانية سمح لساينز، العائد من عملية جراحية خضع لها قبل أسبوعين لاستئصال الزائدة ما أدى الى غيابه عن جائزة السعودية، بتجاوزه في طريقه الى الفوز الأول منذ سباق سنغافورة العام الماضي والثالث في مسيرته، فيما اضطر بطل العالم الى العودة لحظيرة فريقه بعد أربع لفات والدخان يتصاعد من سيارته.

وكشف فيرشتابن أن عطلاً في المكابح أدى الى انسحابه الأول منذ عامين، وتحديداً منذ سباق أستراليا بالذات في نيسان من العام 2022.

وقال الهولندي بعد انسحابه الأول في آخر 44 سباقاً: «ما إن انطفأت الأضواء معلنة انطلاق السباق، حتى انغلقت الفرامل اليمنى، لذلك كان من الصعب قيادة السيارة منذ البداية». وبقي فيرشتابن في صدارة الترتيب العام، لكن لوكلير الذي حل ثانياً بفارق 2.366 ثانيتين خلف ساينز، لم يعد يتخلف عن بطل العالم سوى بفارق أربع نقاط (47 مقابل 51).

رسالة إلى فيراري

وكما كانت الحال في سنغافورة العام الماضي حين وضع حداً لسلسلة الانتصارات العشرة المتتالية لفيرشتابن، خرج ساينز منتصراً في رسالة الى فريقه فيراري، الذي قرر استبداله العام المقبل ببطل العالم سبع مرات البريطاني لويس هاميلتون، الذي اضطر بدوره امس للانسحاب أيضاً في اللفة السادسة عشرة بسبب عطل في محرك مرسيدس، على غرار زميله ومواطنه جورج راسل المنسحب في اللفة 57 قبل الأخيرة لكن نتيجة فقدان السيطرة على سيارته.

وقال ساينز: «كان سباقاً جيداً جداً. لم يكن الأسهل على الصعيد البدني من جراء العملية الجراحية، لكني كنت وحيداً في الصدارة لقسم كبير منه وبالتالي كان بإمكاني التحكم بالوتيرة واستهلاك الإطارات». وبدوره قال لوكلير: «إنه شعور جيد، خصوصاً بالنسبة الى الفريق».

وعلى غرار فيراري، كان ماكلارن مستفيداً أيضاً من انسحاب فيرشتابن، بحلول سائقيه البريطاني لاندو نوريس والأسترالي أوسكار بياستري في المركزين الثالث والرابع على التوالي، أمام سائق ريد بول المكسيكي سيرجيو بيريز.

إنطلاق روتيني

وجاء ثنائي أستون مارتن الإسباني فرناندو ألونسو والكندي لانس سترول في المركزين السادس والسابع على التوالي، أمام الياباني يوكي تسونودا (رايسينغ بولز) والألماني نيكو هولكنبرغ والدنماركي كيفن ماغنوسن (هاس). وكانت بداية السباق روتينية بالنسبة لفيرشتابن، إذ تمسك في الصدارة مع الوصول الى المنعطف الأول، أمام ساينز ونوريس ولوكلير وبياستري على التوالي.

لكن المشكلة في المكابح سمحت لساينز بانتزاع الصدارة في اللفة الثانية، ثم بدأ بالابتعاد عن الهولندي الذي أعلم فريقه أن هناك مشكلة في توازن السيارة.

وفي نهاية اللفة الرابعة، بدأ الدخان بالتصاعد من السيارة لينسحب من السباق، ما سمح لنوريس بالتقدم الى المركز الثاني خلف ساينز بفارق 1.7 ثانية مع الوصول الى اللفة السادسة.

وتزامناً مع وقفة الصيانة الأولى للوكلير وبياستري، بدأ ساينز بالضغط لكسب الثواني التي وصلت الى 18 أمام ملاحقه في تلك الفترة من السباق ألونسو مع الوصول الى اللفة 15.

دخل بعدها ساينز لاستبدال إطارات سيارته وخرج في المركز الثاني خلف ألونسو.

وفي اللفة 17 انسحب هاميلتون بسبب مشكلة في محرك سيارته المرسيدس، ليتم تفعيل سيارة الأمان الافتراضية، ما فتح الباب أمام ألونسو لاستبدال الإطارات والخروج في المركز الخامس، فيما استعاد ساينز الصدارة أمام لوكلير وثنائي ماكلارن بياستري ونوريس.

وفي اللفة 29، طلب ماكلارن من بياستري السماح لنوريس بتجاوزه الى المركز الثالث من أجل محاولة اللحاق بلوكلير حيث كان الفارق بينهما 3 ثوان فقط.

دخل بعدها لوكلير لأجراء وقفة الصيانة الثانية في اللفة 35 وخرج في المركز الرابع خلف بياستري ونوريس، لكن ثنائي ماكلارن كانا على إطارات قاسية متآكلة، بينما كان سائق فيراري على إطارات قاسية جديدة.

وبدوره، توقف ثنائي ماكلارن لاستبدال الإطارات وخرج بياستري في المركز الخامس ونوريس في المركز الثالث، في وقت كان ساينز متصدراً بفارق 26 ثانية عن لوكلير، قبل أن يدخل لاستبدال إطاراته مجدداً، ليخرج متصدراً لكن بفارق بفارق 5 ثوانٍ عن زميله.

وفي حين كان السائقون يسيرون نحو خط النهاية، تعرض راسل الى حادث عنيف تسبب بانقلاب سيارته على الجانب وتفعيل العلم الأصفر في المقطعين الأول والثاني من الحلبة، ما جعل ساينز يسير من دون قلق نحو الفوز الثالث في مسيرته.

MISS 3