على خلفيّة انتهاك صاروخ روسي أجواء بولندا..

وارسو تُعلن تجاهل سفير موسكو طلب استدعائه

17 : 32

أعلنت وزارة الخارجية البولندية اليوم الاثنين أن السفير الروسي لدى وارسو لم يحضر لدى استدعائه بعدما انتهك صاروخ روسي من طراز كروز مجال بولندا الجوي نهاية الأسبوع.


وأفادت بولندا الأحد بأنّ صاروخ كروز روسياً أُطلق على بلدات في غرب أوكرانيا، اخترق المجال الجويّ البولنديّ ليلاً "حيث بَقِيَ 39 ثانية".


وأوضح الجيش البولندي أن الصاروخ كان يحلّق بسرعة 800 كيلومتر في الساعة تقريباً وعلى علو 400 متر ودخل المجال البولندي بعمق نحو كيلومترَين.


وصرّح وزير الدفاع فلاديسلاف كوسينياك كاميش بأنّ بولندا قامت بتفعيل كلّ أنظمة الدفاع الجوي، مضيفاً أنه كان من الممكن إسقاط الصّاروخ "لو كان هناك أيّ مؤشر على أنه يتّجه نحو هدف في الأراضي البولندية".


من جهته، قال الناطق باسم الوزارة بافيل فرونسكي للصحافيين الإثنين، إنّ "السّفير.. لم يمثل لدى وزارة الخارجية اليوم لتفسير الحادثة المرتبطة بصاروخ كروز الروسي الذي انتهك في 24 آذار المجال الجوي البولندي".


أضاف: "نتساءل عمّا إذا كان السّفير يُنفّذ تعليمات وزارة الخارجية في موسكو وما إذا كان قادراً على تمثيل مصالح روسيا بشكل صحيح في وارسو".


وأشار إلى أنّ "مذكّرة ديبلوماسية من وزارة الخارجية البولندية تطالب بتفسير لانتهاك المجال الجوي البولندي سيتمّ إرسالها بطريقة أخرى إلى وزارة الخارجية الروسية".

MISS 3