مبارك ترأس رتبة سجدة الصّليب في جونية: من أجل محبّته لنا ارتضى أن يعطي ذاته حتى النهاية

22 : 05

ترأس الرئيس العام لجمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة الأب مارون مبارك رتبة سجدة الصليب من مذبح كنيسة مار يوحنا الحبيب في جونية، عاونه فيه لفيف من الكهنة وحضره حشد كبير من المؤمنين والمؤمنات.


بعد قراءات رسائل القدّيسين من الإنجيل، قال الأب مبارك: "أمام ما سمعناه وما نؤمن به ندرك عظمة هذه المواقف - التقدمة الّتي بذلها يسوع عنا من أجل خلاصنا ".


أضاف: "إنّ موت يسوع على الصّليب وقيامته يُصوّر لنا مدى حبّه لنا. قبل القيامة، لم يكُن الإنسان مدركاً عمق هذه المحبّة، فمن أجل محبته لنا، ارتضى أن يُعطي ذاته حتّى النهاية. فأدرك البعض منهم هذه الحقيقة بعد القيامة، وفي موته اليوم يرفع عنّا التّقديمات لنفهم عمق ما يقوم به من أجلنا".


وتوقف الأب مبارك عند بعض هذه التقديمات وأولها المغفرة، عندما قال يسوع: "أُغفر لهم يا أبتي لأنهم لا يدرون ما يفعلون، وهذا لأن الشعب لم يكن على علم وإدراك واعٍ لما كان يفعله يسوع من اجلنا".


وأكمل الأب مبارك شارحاً: "الربّ غفورٌ. فهو يغفر لنا دائماً خطايانا لأنّنا نجهل كيف بقلّة إيماننا أوعدمه وبتصرفاتنا في لا وعينا مع الآخرين نجرح محبّة يسوع لنا".


وأشار الأب مبارك الى ان التقدمة الأخرى التي قدمها يسوع وهو معلَّق على الصليب قبوله غفران اللص الذي كان إلى يمينه طالباً منه المغفرة وأن يذكره في ملكوته بقوله: "ستكون معي الليلة في الفردوس"، لقد فهم اللص عمق هذا الحب الذي يقدمه يسوع من أجلنا، فطلب المغفرة من المخلص ورد يسوع عليه بالقبول. فأعطى السعادة الأبدية للإنسان الذي يدرك مدى محبة الله له، ووعد يسوع للإنسان الخاطئ برفعه الي المجد، لأنه أدرك حقيقة يسوع وآمن به وأدرك حقيقة الرجاء وكيف يعيشها مقدما نفسه عنا على الصليب".


ورأى الأب مبارك في قول يسوع ليوحنا قبل أن يسلم الروح "هذه أمك وقال لمريم هذا ابنك" بأكبر فعل تقدمة حب يقوم بها يسوع من أجل الانسان لأن جميع من يتبعه هم إخوته وقال لمريم أمه تلاميذي أصبحوا اولادك. وقال يسوع لتلاميذه "هذه أمي وأصبحت الآن أمكم جميعاً"، وبهذا القول يؤكد مدى عمق محبته لنا، داعياً كل منا لعيش المحبة بصدق أي أن "تفهموا أهمية المحبة في ما بينكم انطلاقاً من الصليب الذي أعيشه".


وختم الأب مبارك بالقول: "كلنا يدرك أهمية الكلمة التي يتفوه بها الإنسان في لحظاته الأخيرة ومدى وقعها على الناس الذين يسمعونه فاسمعوا وآمنوا".

MISS 3