"الصحة العالميّة": 9 آلاف مريض بحاجة لإجلاء عاجل من غزّة لتلقّي رعاية طبية

17 : 36

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية اليوم السبت إن نحو 9 آلاف مريض في غزة يتعيّن إجلاؤهم على نحو عاجل لتلقي العلاج إذ لم يعُد هناك في القطاع الفلسطيني سوى 10 مستشفيات تعملُ بالحدّ الأدنى.


وجاء في منشور للمدير العام للمنظمة الأممية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس عبر منصّة إكس: "مع 10 مستشفيات فقط تعمل بالحد الأدنى في مجمل غزة، لا يزال آلاف المرضى محرومين من الرعاية الصحية".


وقبل الحرب، كانت غزة تعدّ 36 مستشفى، وفق أرقام منظمة الصحة العالمية.


وشدّد تيدروس على أن "نحو 9 آلاف مريض يتعيّن إجلاؤهم على نحو عاجل إلى الخارج للاستفادة من خدمات صحية حيوية، خصوصاً علاج السرطان والجروح الناجمة عن عمليات القصف وغسيل الكلى وغيرها من الأمراض المزمنة".


والعدد أعلى بألف ممّا كان عليه في التعداد السابق الذي أجرته منظمة الصحة العالمية في مطلع آذار.


ورداً على هجومٍ غير مسبوق لحماس في جنوب إسرائيل في السابع من تشرين الأول، أسفر عن مقتل 1160 شخصاً وفق حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس إستناداً إلى أرقام إسرائيلية، تعهّدت تل ابيب "القضاء" على الحركة الإسلامية الفلسطينية وباشرت عملية عسكرية واسعة النطاق في قطاع غزة أسفرت، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس، عن مقتل 32705 أشخاص وجرح 75190 آخرين. ومعظم الضحايا من الأطفال والنساء.


ودمّرت الحملة الإسرائيلية بشكل جزئي البنية التحتية الصحية في القطاع.


وأشار تيدروس إلى أنه إلى الآن "تم نقل أكثر من 3400 مريض إلى الخارج عبر رفح، بينهم 2198 جريحاً و1215 مريضاً".


أضاف: "لكنَّ آخرين كثرا يتعيّن إجلاؤهم. نحضّ إسرائيل على تسريع الموافقات على عمليات الإجلاء، بغية تمكين المرضى الذين حالهم حرجة من تلقي العلاج. كل لحظة مهمة".

MISS 3