بالفيديو - آلاف الأردنيّين يتظاهرون قرب السّفارة الإسرائيليّة: لإلغاء معاهدة السّلام بين البلدَين

22 : 41

تظاهر آلاف الأردنيين مساء اليوم السبت قرب السفارة الإسرائيلية في عمان مطالبين بإلغاء معاهدة السلام مع إسرائيل، حسبما أفادت مراسلة وكالة فرانس برس.


ورفع المتظاهرون الذين ناهزت أعدادهم 5000 شخص وحملوا أعلاماً أردنيّة وفلسطينيّة، لافتات كتب عليها: "لا للسفارة الصهيونية على الأرض الأردنية" و"لا لسفارة للكيان على أرضك يا عمان" و"قرار الشعب إسقاط إتفاقية وادي عربة"، في إشارة إلى معاهدة السلام بين الأردن وإسرائيل الموقعة عام 1994.




وهتف المتظاهرون الذين تجمعوا قرب مسجد الكالوتي في منطقة الرابية غرب عمان على بعد نحو كليومتر من السفارة الإسرائيلية وسط إجراءات أمنية مشددة: "راجع يا بلادي راجع على القدس وغزة راجع"، و"بدهم نبقى شحادين ضايعين ولاجئين"، و"يلي بيسأل شو بيصير غزة ماتت من الجوع"، و"قالوا حماس إرهابية كل الأردن حمساوية".


كما وهتفوا: "تسقط تسقط إسرائيل ويسقط معها كل عميل" و"ع الشوارع يا ثوار خلي الأرض تولع نار" و"فلسطين فلسطين إحنا فداك ليوم الدين" و"يا للعار يا للعار أرفعوا عنها الحصار".




وتفرض إسرائيل على قطاع غزة حصاراً مطبقاً، وتتّهمها منظمات غير حكومية والأمم المتحدة بعدم توفير التسهيلات الكافية لتوصيل مساعدات إنسانية تعتمد عليها غالبية سكان غزة البالغ عددهم الإجمالي نحو 2,4 مليون نسمة لا يزالون يعيشون في القطاع ويحتشدون بشكل كبير في جنوبه، وحول مدينة رفح.


ويشهد الأردن، الذي يعد نحو نصف عدد سكانه من أصول فلسطينية، منذ السابع من تشرين الأول الماضي بانتظام تظاهرات تضامنية مع قطاع غزة.


والتظاهرات قرب السفارة الإسرائيلية باتت يومية منذ بداية شهر رمضان، وكان المشاركون فيها يُقدَّرون أولا بالمئات قبل أن يصيروا بالآلاف.


واستدعت عمّان مطلع تشرين الثاني الماضي سفيرها لدى إسرائيل، كما وأبلغت تل أبيب بعدم إعادة سفيرها الذي سبق أن غادر المملكة.


ويطالب الأردن المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لتحقيق وقف فوري ودائم لإطلاق النار وضمان إدخال المساعدات الإنسانية الى القطاع.


وينفذ سلاح الجو الأردني عمليات جوية لإنزال مساعدات في غزة بالتعاون مع دول عربية واجنبية بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا.

MISS 3