إنتخابات بلدية في تركيا تشكل اختباراً لإردوغان

18 : 17

أدلى الناخبون الأتراك الأحد بأصواتهم لاختيار رؤساء بلدياتهم في انتخابات تشكل اختبارا لإدارة الرئيس رجب طيب إردوغان العازم على استعادة اسطنبول بعد هزيمة 2019.



واغلقت مكاتب الاقتراع في 81 محافظة في البلاد ابوابها بين الساعة 16,00 والساعة 17,00 (13,00 و14,00 ت غ)، مع توقع صدور أولى النتائج الجزئية مساء.



وقالت غولير كايا البالغة 43 عاما "الكل قلق بشأن الحياة اليومية، الأزمة تؤثر على الطبقات الوسطى، تحتّم علينا أن نغير كل عاداتنا"، مضيفة "إذا فاز إردوغان، سيكون الأمر أسوأ" مما هو عليه الآن.



وفي العاصمة أنقرة، قالت الستينية مليحة سونميز التي كانت تستعد للتصويت لصالح رئيس بلدية المدينة المنتهية ولايته المعارض منصور يافاش والتي فقدت 32 فردا من عائلتها في هاتاي (جنوب) في الزلزال الذي ضرب المقاطعة في شباط/فبراير 2023 "هذه الانتخابات ليست مجرد انتخابات بلدية. فإذا خسرها إردوغان سيضعف".



فحتى لو لم يكن الرئيس التركي مرشحا في هذه الانتخابات المحلية، فإن ظله يخيم على صناديق الاقتراع.

وقال إردوغان بعد الإدلاء بصوته في اسطنبول في منتصف النهار، "ستمثل هذه الانتخابات بداية حقبة جديدة لبلادنا".



وعلى هامش الانتخابات الأحد، خلّفت اشتباكات وقعت في دياربكر في جنوب شرق تركيا قتيلا على الأقل و12 جريحا وفق ما أعلنت وزارة الصحة.



وأوضح مسؤول لوكالة فرانس برس "اندلعت اشتباكات بين مجموعتين خلال الانتخابات الأحد خلّفت قتيلا و12 جريحا" مشيرا إلى أن هذه الحوادث وقعت في قرية تبعد 30 كيلومترا عن عاصمة المقاطعة.


MISS 3