بالفيديو: تظاهرات غاضبة في تركيا بعد إلغاء فوز مرشح داعم للأكراد

18 : 37

ألغت لجنة الانتخابات الإقليمية التركية، فوز مرشّح داعم للأكراد، حلّ في المركز الأول في الانتخابات البلدية في مدينة "وان" شرق تركيا، وفق ما أفاد حزبه.



وقال حزب "اليسار الأخضر" في بيان إنّ الخطوة أفسحت المجال لمرشح حزب العدالة والتنمية الحاكم، بتولّي المنصب في مدينة "وان"، علماً بأنّه لم يحصل سوى على 27 في المئة من الأصوات.



وخلال الانتخابات البلدية التي جرت على مستوى البلاد الأحد، نال مرشح حزب اليسار الأخضر عبدالله زيدان أكثر من 55 في المئة من الأصوات في وان المطلة على بحيرة وان والواقعة على بعد حوالى 80 كيلومترا عن حدود تركيا الشرقية مع إيران.



وأفاد حزب اليسار الأخضر بأنه قبل يومين فقط على الانتخابات، ألغت وزارة العدل قرارا للمحكمة أعاد لزيدان حقه في الترشح للانتخابات.



انتخب زيدان عضوا في البرلمان عن حزب الشعوب الديموقراطي (الذي بات اسمه اليوم حزب اليسار الأخضر) عام 2015 وتم توقيفه في 2016 مع عشرة نواب آخرين بعدما انتقدوا القصف الجوي الذي نفّذه الجيش ضد عناصر أكراد في جنوب شرق البلاد.



وقال حزب اليسار الأخضر في بيان: "نرفض القرار الصادر عن المجلس الانتخابي للمحافظة في وان لمنح الولاية إلى مرشح حزب العدالة والتنمية رغم فوز حزبنا بفارق كبير".



وما زال بإمكان زيدان الطعن بالقرار الذي أشعل احتجاجات في محافظة وان التي تعد 1,1 مليون نسمة.



وأظهرت تسجيلات مصوّرة مئات المتظاهرين الذين احتشدوا خارج مقر حزب اليسار الأخضر في وان تعبيراً عن تضامنهم مع مرشح الحزب.



وهتفوا: "عبدالله زيدان هو شرفنا... لن يردعنا الأوصياء المعيّنون من الحكومة".



وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع واستخدمت خراطيم المياه لتفريق المحتجين.











وحضّ حزب السلام الأخضر حكومة إردوغان التي مُنيت بهزيمة كبيرة في الانتخابات على "احترام رغبة الشعب" في وان.



وأعرب أوزغور أوزيل، زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض الذي فاز مرشحوه في اسطنبول وأنقرة والمدن الداخلية في الأناضول في انتخابات الأحد، عن دعمه لحزب اليسار الأخضر، واصفاً إلغاء فوز زيدان بـ"العار".



وحقق حزب اليسار الأخضر المتهم من السلطات بالارتباط بحزب العمال الكردستاني المحظور، فوزاً ساحقاً في كبرى مدن جنوب شرق البلاد ذات الغالبية الكردية، بما في ذلك أكبر مدينة في المنطقة ديار بكر.

MISS 3