برلين تساهم بمبلغ 576 مليون يورو في المبادرة التشيكية لدعم أوكرانيا

19 : 51

قررت الحكومة الألمانية المساهمة بمبلغ 576 مليون يورو في المبادرة التشيكية لدعم أوكرانيا وتزويدها بالذخيرة المنتجة خارج أوروبا لتعويض القصور في صناعة الدفاع الأوروبية.


وذكرت وزارة الدفاع الثلثاء أن ألمانيا ستمول بهذا المبلغ "شراء 180 ألف قذيفة" وستقدم "نحو 40% من المبلغ الإجمالي" الذي تعهدت به الدول الأوروبية المشاركة في هذا المشروع.


ومن المقرر تزويد الجبهة الأوكرانية بهذه القذائف "اعتباراً من حزيران".


وتسعى جمهورية التشيك منذ عدة أشهر لإقناع الدول الأخرى بتمويل صندوق مخصص لشراء القذائف التي يجد الاتحاد الأوروبي صعوبة في إنتاج كمية كافية منها لتلبية طلب كييف.


وأعلنت براغ في شباط أنها تمكنت من جمع 800 ألف قذيفة خارج القارة يمكن إرسالها على الفور إلى أوكرانيا من خلال مجموعة من المشترين في دول الاتحاد الأوروبي.


وكانت ألمانيا قد أعلنت بالفعل مطلع آذار عزمها على المشاركة في هذه المبادرة "بمبلغ مكون من ثلاثة أرقام"، أي ما بين مئة وعدة مئات الآلاف من اليورو.


وتعد بلجيكا وبريطانيا وكندا والدنمارك وفرنسا وليتوانيا وهولندا والنروج والسويد من الدول المساهمة أيضاً في هذه المبادرة التي تقودها جمهورية التشيك.


وتواجه القوات الأوكرانية منذ أشهر نقصا في الذخائر أثناء محاولتها صد القوات الروسية التي غزت البلاد في شباط 2022.


وفي العام الماضي، تعهد الاتحاد الأوروبي تقديم مليون ذخيرة بحلول آذار 2024، لكن لم يتم الوفاء بذلك.


وحتى الآن، جمعت مبادرة براغ الأموال اللازمة لشراء 300 ألف قذيفة، وفق ما أعلن رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا في مطلع آذار.

MISS 3