بالفيديو والصور: كوريا الشمالية تؤكد اختبار صاروخ فرط صوتي متوسّط الى بعيد المدى

13 : 55

أعلنت وكالة الأنباء الكورية الشمالية، الأربعاء، أنّ الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، أشرف على تجربة صاروخ جديد فرط صوتي، مداه يتراوح بين متوسط وطويل مشيدة "بالقيمة الاستراتيجية العسكرية المهمة" للسلاح الجديد.



وأظهر شريط فيديو بثته الوكالة، الصاروخ أثناء وضعه على عربة الاطلاق أمام أنظار كيم جونغ أون، ومجموعة من الجنود، قبل أن ينطلق الصاروخ مخلّفاً وراءه سحب دخان وألسنة اللهب.





وقال كيم، كما نقلت الوكالة، إنّ كوريا الشمالية باتت بعد هذه التجربة "تمتلك صواريخ استراتيجية تعمل بالوقود الصلب ذات رؤوس حربية قابلة للتحكم وذات قدرة نووية".



التجربة التي أجريت في وقت مبكر الثلثاء كانت على "نوع جديد من الصواريخ الباليستية متوسطة المدى التي تعمل بالوقود الصلب" يعرف باسم "Hwasongpho-16B" و"محمّل برأس حربي تفوق سرعته سرعة الصوت"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية.



وغداة التجربة، أوردت وكالة الأنباء الكورية المركزية الرسمية أنّه "تّم بنجاح إطلاق صاروخ فرط صوتي جديد يتراوح مداه بين متوسط وطويل وذي قيمة استراتيجية".

وذكرت الوكالة أن كيم جونغ أون أعطى شخصياً الأمر باطلاق الصاروخ من مركز القيادة.



وقال الجيش الكوري الجنوبي إن الصاروخ الذي أطلق في وقت مبكر من يوم الثلثاء، حلّق حوالي 600 كيلومتر قبل أن يسقط في المياه بين كوريا الجنوبية واليابان.

لكنّ الوكالة الكورية الشمالية قالت إنّ الصاروخ حلّق لمسافة تناهز ألف كلم "ولم يكن له أثر سلبي على أمن الدول المجاورة".









MISS 3