السيسي ورئيس "سي آي أيه" يبحثان وقف إطلاق النّار في غزة

16 : 37

السيسي وبيرنز خلال لقائهما اليوم الأحد 7 نيسان 2024

إجتمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، في القاهرة مع رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أيه) ويليام بيرنز وتناول اللقاء "الجهود المصرية القطرية - الأميركية المشتركة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة".


وأفاد بيان من الرئاسة المصرية بأن الاجتماع بين السيسي وبيرنز شهد "استعراض مستجدات الأوضاع الميدانية بقطاع غزة، وما تفرضه من ضرورة لتكثيف جهود التهدئة ووقف التصعيد العسكري".


ومنذُ أسابيع، تجري الولايات المتحدة وقطر ومصر محادثاتٍ خلف الكواليس سعيا لإبرام اتفاق هدنة في قطاع غزة يتيح الإفراج عن الرهائن الإسرائيليين مقابل إطلاق سراح معتقلين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.


والجمعة طلب الرئيس الأميركي جو بايدن من زعيمَي مصر وقطر المساعدة في إقناع حركة حماس بالموافقة على ابرام اتفاق مع إسرائيل بشأن الرهائن في غزة.


ومن المتوقع أن تجري المفاوضات في العاصمة المصرية اعتباراً من الأحد، خصوصاً بعدما أوردت قناة "القاهرة الإخباريّة" عن مصادر مصريّة رفيعة حضور وفد من إسرائيل ووفد من حماس مع المسؤولين المصريّين والقطريين والأميركيين.


وفي لقاء الأحد، شدّد السيسي على خطورة الأوضاع الإنسانيّة التي تصلُ إلى حدّ "المجاعة" في القطاع، واتفق مع المسؤول الأميركي "على ضرورة حماية المدنيين وخطورة التصعيد العسكري في مدينة رفح الفلسطينية، وكذلك الرفض التام لتهجير الفلسطينيين من أراضيهم".

MISS 3