39620

الإصابات

367

الوفيات

17565

المتعافون

جاد حداد

Connected... وثائقي يستكشف العلوم بطريقة مميزة

4 آب 2020

02 : 00

يهدف الوثائقي العلمي الجديد على شبكة "نتفلكس"، Connected (متّصلون)، إلى استعمال بعض المواضيع للربط بين كائنات أو أحداث أو ظواهر طبيعية غير مترابطة ظاهرياً، وهو ينجح في تحقيق غايته. يحلل المسلسل مفاهيم علمية معقدة أمام المشاهد العادي ويسمح له بالاستمتاع بما يشاهده تزامناً مع اكتساب معلومات مدهشة.

يمتد المسلسل على ست حلقات تتطرق إلى مواضيع مختلفة مثل الغيوم وأنظمة المراقبة وحتى البراز. تشمل هذه الحلقات وقائع مستحدثة وأبحاثاً غنية ومعلومات تاريخية لبناء روابط بين الموضوع الأساسي والكون عموماً. يتمتع مقدّم الحلقات والصحافي العلمي لطيف ناصر بسحرٍ خاص ويطرح ملاحظات مدهشة ويعطي الوثائقي طابعاً حذقاً. إنه خيار مثالي لأن ناصر لا يكفّ عن التعلّم ويعرف المواضيع التي يحب الناس العاديون استكشافها. هو الراوي والمرشد الذي يصطحب الجمهور معه في مغامراته داخل الكهوف وفي الأنهار وفي مختبرات مذهلة. يغوص ناصر في عالم الطبيعة والتكنولوجيا ويواجه بعض المواقف المزعجة بكل شغف وفضول.

يستعرض ناصر في هذا الوثائقي مدى تأثير المسائل العرقية والاجتماعية على بعض الأبحاث والملاحظات بأسلوب مباشر. في إحدى الحلقات، يتناول المشاكل الواضحة لاستعمال برمجيات التعرّف على الوجه في حياة البشر، على المستويَين التكنولوجي والأخلاقي. لكنه لا يتعمق في هذه المواضيع بالكامل ولا بأس بذلك لأن الهدف من العمل مختلف. يتمحور الوثائقي حول مفهوم الاستكشاف بحد ذاته وعجائب البحث العلمي.

كل حلقة تأخذ المشاهدين في رحلة آسرة حول العالم. هذه الأجواء لا تثير حماسة محبّي السفر فحسب، بل إنها عنصر أساسي للتعامل مع المواد المُقدّمة بطريقة شاملة. في المقام الأول، تسمح هذه المقاربة للمسلسل بتحليل جميع جوانب المواضيع، بدءاً من الأخلاقيات وصولاً إلى المعايير الاجتماعية ومظاهر الضعف من وجهة نظر عالمية. على سبيل المثال، لا تختلف مخاوف امرأةٍ تلجأ إلى خدمة المواعدة عبر الإنترنت في باريس عن مخاوف أي امرأة أخرى في الولايات المتحدة.





كذلك، تبرز "مفارقة الخصوصية" العميقة رغم بساطتها ويتقاسمها مستخدمو التكنولوجيا في كل مكان. تستكشف هذه العقلية النقاط المشتركة بين الناس رغم اختلاف أماكن وجودهم. لكن تكشف حالات كثيرة إلى أي حد يؤثر موقعنا وبيئتنا على حياتنا. سيفهم المشاهدون حقيقة الروابط العميقة بين البشر وماضيهم وتأثيرها على مستقبلهم. يعطي Connected طابعاً أكثر تماسكاً للعالم في زمن التباعد الاجتماعي والعزلة.

هذه الرؤية الواسعة تربط بين الكائنات أيضاً عن طريق الطبيعة والأبحاث. الحيوانات تهاجر، والاكتشافات الأثرية تحصل في كل مكان، والأنظمة البيئية المختلفة ترتبط بصحة البشر. سيشاهد الناس في هذا الوثائقي أشخاصاً لامعين من خلفيات عرقية مختلفة ولهم تجارب متنوعة، فيتكلمون عن مجال خبرتهم. يتمتع كل واحد منهم بحماسة تضاهي أداء ناصر، فتتخذ المواضيع الجدّية طابعاً ممتعاً نتيجةً لذلك.

من الناحية السلبية، يتباطأ إيقاع الأحداث قليلاً من وقتٍ لآخر. ومع ذلك، لا يكفّ المسلسل عن عرض وقائع مثيرة للاهتمام. تستعمل حلقات مثل Surveillance (المراقبة) حقائق معروفة تمهيداً للكشف عن معلومات جديدة مخيفة لكن مشوّقة. أما حلقة Poop (البراز)، فتُحلل بطريقة مدهشة أهمية صحة البشر والحيوانات للحفاظ على كوكب الأرض.

يُركّز المسلسل على أهمية الغيوم والغبار والحيوانات السليمة بطريقة تجعلنا نُقدّر قيمة ما نستخف به في العادة. تؤدي الحيوانات أيضاً دوراً أساسياً ويستكشف الوثائقي تأثيرها على النظام البيئي، وممارسات التزواج لديها، وطريقة تعامل الناس معها، ومدى تشابهها مع غريزة البقاء لدى البشر. هذه العوامل كلها تجتمع لتقدّم وثائقياً مختلفاً ومفيداً عن عجائب كوكب الأرض اللامتناهية.

أخيراً، يُعتبرConnected خليطاً من دروس التاريخ والتعليقات الاجتماعية والتجارب العلمية والمغامرات الرامية إلى استكشاف العالم ويسهل أن يُعجِب جميع الناس، بدءاً من المهووسين بالعلوم وصولاً إلى هواة التاريخ وأي شخص فضولي يريد معرفة المزيد عن الكون. لا تتردد في مشاهدته إذاً وتقاسم جميع المعلومات الجديدة مع أصدقائك!


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.