الضربات الإسرائيلية تتواصل على غزة... وبايدن ينتقد حكومة نتنياهو

10 : 00

اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن، أن الحكومة الإسرائيلية ترتكب "خطأ" في قطاع غزة، في واحدة من أقوى الانتقادات للاستراتيجية العسكرية المعتمدة.



ومع حلول أول أيام عيد الفطر، اليوم الأربعاء، تواصلت العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة خلال الليل مع ضربات حصدت أرواحاً في شمال القطاع ووسطه، على ما أفاد شهود.



وعلى مسار التفاوض، طرحت الدول الوسيطة وهي قطر ومصر والولايات المتحدة اقتراحاً على ثلاث مراحل، تنص الأولى على هدنة لمدة ستة أسابيع في الحرب المستمرة منذ أكثر من ستة أشهر.



وينص المقترح في البداية على إطلاق سراح 42 رهينة إسرائيلية في مقابل إطلاق سراح 800 إلى 900 فلسطيني تعتقلهم إسرائيل، ودخول 400 إلى 500 شاحنة من المساعدات الغذائية يومياً وعودة النازحين من شمال غزة إلى بلداتهم، بحسب مصدر من حماس.



وقال الرئيس الأميركي لمحطة "يونيفيجين" الأميركية الناطقة بالإسبانية عندما سئل عن طريقة تعامل نتنياهو مع الحرب: "أعتقد أن ما يفعله هو خطأ. أنا لا أتفق مع مقاربته".



وأضاف: "لذلك ما أدعو إليه أنا هو أن يدعو الإسرائيليون فقط إلى وقف لإطلاق النار، والسماح خلال الأسابيع الستة أو الثمانية المقبلة بالوصول الكامل لجميع المواد الغذائية والأدوية التي تدخل البلاد".



وتطالب حماس بوقف نهائي لإطلاق النار وسحب إسرائيل قواتها من كل أنحاء قطاع غزة وزيادة تدفق المساعدات في وقت تقول الأمم المتحدة إن جميع سكان القطاع وعددهم نحو 2,4 مليون شخص يتضورون جوعاً.



وأكدت الحركة أنها تدرس الاقتراح مشددة في الوقت ذاته على أن إسرائيل "لم تستجب لأيٍ من مطالب شعبنا ومقاومتنا" فيما قال البيت الأبيض الثلاثاء ان هذه التصريحات "ليست مشجعة".

MISS 3