مقتل ثلاث شقيقات صغيرات في غرق مركب للمهاجرين قرب جزيرة خيوس اليونانية

16 : 33

أعلن خفر السواحل اليونانيون الأربعاء العثور على جثث ثلاث فتيات أكدت والدتهن فقدانهن، على شاطئ صخري يصعب الوصول إليه شمال غرب جزيرة خيوس اليونانية بعد غرق مركب مهاجرين.


وقال خفر السواحل إن الأطفال "هم ثلاث بنات في الخامسة والسابعة والعاشرة من العمر".


وأشارت السلطات إلى تواصل عملية إنقاذ واسعة للمهاجرين. وذكر خفر السواحل اليونانيون أن ثلاث سفن تابعة للبحرية أنقذت حتى الآن 19 مهاجراً بينهم ثمانية قاصرين ووالدة البنات اللواتي غرقن.


وذكرت قناة التلفزيون العامة "إي ار تي" (ERT) إن المركب كان يقل 27 راكبا معظمهم من الأفغان. لكن حسب خفر السواحل، ما زال عدد الركاب على متن المركب الذي أقلّ المهاجرين من الساحل التركي غير مؤكد.


أضافت السلطات أُبلغت من قبل ثلاثة مهاجرين أفغان كانوا على متن المركب وتمكنوا من الوصول سباحة إلى شاطئ خيوس ليلا.


وأرسلت وحدات من الشرطة وعناصر الإطفاء لإنقاذ الناجين والمساعدة في البحث عن مفقودين محتملين.


وتشكل الجزر الواقعة في شمال شرق بحر إيجه بوابة يسعى المهاجرون للوصول إليها من أجل دخول الاتحاد الأوروبي.


وتفيد أرقام مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين بأن أكثر من 11300 مهاجر وصلوا إلى الجزر اليونانية منذ بداية 2024.


ووصل نحو 45 ألف طالب لجوء إلى اليونان في 2023 نزل معظمهم على جزر قريبة من الساحل التركي. وتقول الأمم المتحدة إن هذا أكبر عدد منذ أربع سنوات.


وكان مركب متهالك أبحر من ليبيا انقلب في حزيران 2023 وغرق قبالة سواحل جزيرة بيلوس في البيلوبونيز، مما أدى إلى مقتل 82 شخصا وفقدان مئات آخرين.


وتجري تحقيقات لكشف ملابسات غرق هذا المركب ومسؤوليات خفر السواحل اليونانيين الذين يتهمهم بعض المهاجرين ومنظمات غير حكومية بالتأخر بشكل واضح في تقديم المساعدة لهم.

MISS 3