روسيا تستدعي السّفير الفرنسيّ بعد تصريحات لسيجورنيه

17 : 43

السفير الفرنسيّ لدى روسيا بيير ليفي، 17 نيسان 2023 في موسكو. (أرشيفيّة - أ ف ب)

إستدعت روسيا السّفير الفرنسيّ في موسكو بيير ليفي الجمعة بعد تصريحاتٍ لوزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه اعتبرتها "غير مقبولة" بعدما قال الاثنين إن باريس لم تعد ترى "جدوى" في التحاور مع موسكو.


وأعلن سيجورنيه بعد أيّام من محادثة هاتفيّة بين وزيرَي الدفاع الروسي والفرنسي أظهرت تبايُناً في وجهات النّظر "ليس من مصلحتنا اليوم التحاور مع المسؤولين الروس بما أنّ البيانات التي تصدر والتقارير التي تمّ تقديمُها كاذبة".


واستدعت وزارة الخارجيّة الروسيّة الجمعة السّفير الفرنسيّ لدى موسكو ردّاً على ذلك.


وعلقت "الخارجيّة" الروسيّة في بيان بالقول إنّ ليفي "تبلغ بالطابع غير المقبول لمثل هذه التصريحات التي لا صلة لها بالواقع".


أضاف البيان: "نعتبرُ هذه التّصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية الفرنسي بمثابة عمل متعمّد ومقصود من الجانب الفرنسي لتقويض إمكانية إجراء أي حوار بين البلدَين".


وبعد محادثة جرت في 3 نيسان بين وزيرَي الدفاع سيباستيان لوكورنو وسيرغي شويغو لنقل "معلومات مفيدة" إلى الروس بشأن الهجوم على قاعة الحفلات الموسيقيّة قرب موسكو في آذار، ندّد الرئيس الفرنسيّ إيمانويل ماكرون بـ "التصريحات التي تنطوي على تهديدات" الصّادرة عن روسيا.


وفي تقريرها لهذه المحادثة التي تمت بمبادرة باريس، قالت روسيا إنها "تأمل" ألا تكون أجهزة الاستخبارات الفرنسية متورطة في الهجوم الذي خلف 144 قتيلا في 22 آذار.


وهي تكهنات نفتها فرنسا.


وتدهورت العلاقات بين باريس وموسكو منذ مطلع العام على خلفية الحرب في أوكرانيا.

MISS 3