النروج مستعدّة للاعتراف بالدّولة الفلسطينيّة

19 : 46

رئيس الوزراء النرويجي جوناس غار ستوره, مع نظيره الإسباني بيدرو سانشيز

أعلن رئيس الوزراء النروجي، اليوم الجمعة، إستعداد بلاده للاعتراف بالدولة الفلسطينيّة، بالتعاون مع دول أخرى بحضور نظيره الإسبانيّ بيدرو سانشيز الذي يدعو إلى ذلك.


وقال جوناس غار ستور خلال مؤتمرٍ صحافيّ مشترك مع سانشيز: "النروج مستعدّة لاتخاذ قرارٍ بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية".


أضاف: "يجب اتّخاذ هذا القرار على أساس التوقيت والسياق بالتعاون الوثيق مع الدول التي تتشاركُ الأفكارَ نفسها. ولم نضع جدولاً زمنيّاً محدّداً".


وتبنى البرلمان النروجي اقتراحا في تشرين الثاني، قدمته الأحزاب الحاكمة، يُطالب الحكومة بالاستعداد للاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة.


واستضافت النروج أول محادثات سلام إسرائيلية - فلسطينية مطلع التسعينات وأدّت إلى اتفاقيات أوسلو التي قبل فيها الطرفان التعايش السّلميّ لدولتين مستقلتين.


من جانبه قام رئيس الوزراء الإسباني هذا الأسبوع بجولة زار خلالها بولندا والنروج وإيرلندا للتطرّق إلى "ضرورة التوجه نحو الاعتراف بفلسطين" بحسب متحدث باسم الحكومة الإسبانية.


وأكد سانشيز أن "إسبانيا ملتزمة علناً بالاعتراف بالدولة الفلسطينيّة في أقرب وقتٍ عندما تكونُ الظروف مناسبة وبطريقة يكون لها أكبر تأثير إيجابيّ على عمليّة السلام".


وقال المسؤول النروجي: "أرحب بمبادرة رئيس الوزراء سانشيز للتشاور مع الدول التي تتقاسم الأفكار نفسها لتعزيز التنسيق. وسنكثّف هذا التنسيق في الأسابيع المقبلة".


كما وينتقد سانشيز بشدّة موقف الحكومة الإسرائيليّة بقيادة بنيامين نتنياهو منذ بداية الحرب في غزة.

MISS 3