بالفيديو - إيران تحتجز سفينة "مرتبطة" بإسرائيل قرب مضيق هرمز

17 : 01

صورة من مقطع فيديو حصلت عليه وكالة أسوشيتد برس تظهر قوات كوماندوس من الحرس الثوري الإيراني وهي تهبط على سفينة حاويات بالقرب من مضيق هرمز وتستولي على السفينة في 12 نيسان 2024. - أسوشيتد برس

احتجزت القوة البحرية للحرس الثوري الإيراني السبت سفينة حاويات تحمل اسم "ام سي اس اريز" (MCS Aries) "مرتبطة" باسرائيل قرب مضيق هرمز في الخليج، كما أعلنت وكالة الأنباء ألإيرانية الرسمية (إرنا).


وقالت الوكالة إن "القوات البحرية الخاصة التابعة للحرس الثوري الإيراني استولت علی سفينة حاويات تحمل اسم ام سي إس أريز" في "عملية نفذتها مروحية بالقرب من مضيق هرمز".


وأوضحت الوكالة الرسمية أن السفينة كانت "في طريقها إلى المياه الإقليمية" لإيران.


قبيل ذلك، أعلنت وكالتان للأمن البحري أن "سلطات إقليمية" صادرت سفينة في المنطقة نفسها.


وذكرت الشركة البريطانية للأمن البحري "أمبري"، إحدى الوكالتين، أنها "اطلعت على صور ثابتة تظهر ثلاثة أفراد يقفزون بسرعة من مروحية" على ناقلة الحاويات.


وتأتي هذه الحادثة في أجواء يغلب عليها التوتر منذ اندلاع الحرب في تشرين الأول الماضي بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.


وتصاعد التوتر على أثر هجوم نسب إلى اسرائيل وسقط فيه قتلى في بداية نيسان على القنصلية الإيرانية في دمشق. وهددت طهران بالرد عليه.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة إنه يتوقع أن تتخذ إيران إجراء "في وقت قريب".


وأكدت الوكالة الأمنية نفسها أن الحرس الثوري "استخدم من قبل هذه الطريقة ... عند استيلائه على سفن في مضيق هرمز"، نقطة العبور الوحيدة للصادرات من العديد من المنتجين الرئيسيين في الشرق الأوسط.


وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إن السفينة "ترفع العلم البرتغالي وتديرها شركة زودياك التابعة للرأسمالي الصهيوني إيال عوفر".




وتقل السفينة المحتجزة طاقما من 25 فردا، كما ذكرت الشركة الإيطالية السويسرية المشغلة لها "ميديتيرنيان شيبينغ كومباني" (ام اس سي).


وقالت الشركة المتمركزة في جنيف لوكالة فرانس برس "نأسف لتأكيد أن السلطات الإيرانية اعترضت السفينة ام اس سي أريز (MSC Aries) (...) المستأجرة من قبل ام اس سي" و"هناك 25 من أفراد الطاقم على متنها".


وأوضحت أن السفينة "مملوكة لشركة غورتال شيبينغ إنك (Gortal Shipping Inc) التابعة لشركة زودياك ماريتايم (Zodiac Maritime).


وقالت "زودياك" في بيان إن "أم اس سي" هي الشركة "المديرة والمشغلة التجارية لسفينة الحاويات أم اس سي أريز".


أضافت أن "ام اس سي هي المسؤولة عن أنشطة السفينة، بما في ذلك عمليات الشحن والصيانة بينما تحتفظ شركة غورتال شيبينغ إنك بملكية السفينة كممول وتم تأجيرها لشركة ام اس سي لأمد طويل".

MISS 3