ترامب يشكو من داخل المحكمة ويُحمّل بايدن المسؤولية

02 : 00

ترامب داخل المحكمة في مانهاتن أمس (أ ف ب)

حضر الرئيس السابق دونالد ترامب إلى المحكمة في مانهاتن أمس، في اليوم الثاني من محاكمته التاريخية، حيث شكا من منعه من مواصلة حملته الانتخابية بخلاف خصمه الرئيس جو بايدن. وقال ترامب عن القاضي خوان ميرشان الذي أمره الإثنين بحضور الجلسات أربعة أيام في الأسبوع: «إنّها محاكمة ما كان يُفترض اجراؤها... لدينا قاضٍ مناهض لترامب».

وأضاف الرئيس الجمهوري السابق: «يُفترض أن أكون الآن في بنسلفانيا وفلوريدا، والعديد من الولايات الأخرى، في كارولاينا الشمالية وجورجيا للقيام بحملتي الانتخابية»، معتبراً أن «كلّ هذا يأتي من البيت الأبيض، من بايدن العاجز عن التفوّه بجملتين. لا يُمكنه القيام بحملة»، قبل أن يجلس على كرسي المُتّهم في أوّل محاكمة جنائية لرئيس سابق في تاريخ الولايات المتحدة.

في خضمّ الحملة الانتخابية الرئاسية، على ترامب أن يحضر حاليّاً بصمت العملية الطويلة لاختيار أعضاء هيئة المحلّفين الـ12 الذين سيُصدرون قرارهم بالإجماع عمّا إذا كان الرئيس السابق «غير مذنب» أو «مذنباً»، بينما واصل منافسه بايدن حملته أمس بزيارة إلى مسقط رأسه في سكرانتون في ولاية بنسلفانيا المتأرجحة. ومن أصل 96 مرشّحاً لهيئة المحلّفين دخلوا بعد ظهر الإثنين قاعة المحكمة، استُبعد الثلثَين سريعاً بعدما أقرّوا بتعذّر اتخاذهم موقفاً منصفاً وغير متحيّز في قضية على صلة بترامب.

وبدأت الإثنين محاكمة ترامب في نيويورك في شأن تزوير مستندات محاسبية لمجموعته العقارية «منظمة ترامب». وسمحت هذه النسخ المزوّرة، بحسب الادعاء، بإخفاء مبلغ 130 ألف دولار في المرحلة الأخيرة من الحملة الانتخابية في 2016 دُفع لممثّلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز كي تتستّر على علاقة جنسية قبل 10 سنوات مع ترامب، ينفي الرئيس الأميركي السابق حدوثها.

في الغضون، نشر بايدن والسيّدة الأولى جيل إقرارهما الضريبي لعام 2023 الإثنين، وهو تقليد رفض أن يُجاريه سلفه ترامب.

MISS 3