مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط كبار

02 : 00

لقي قائد الجيش الكيني فرانسيس أوموندي أوغولا و9 من كبار الضباط مصرعهم جرّاء تحطّم مروحية عسكرية في غرب البلاد أمس، حسبما أعلن رئيس البلاد وليام روتو الذي وصف تحطّم المروحية بـ»حادث طيران مأسوي»، مشيراً إلى نجاة 2 مِمَّن كانوا على متنها.

ويأتي ذلك بعدما أفاد مصدر في الشرطة وكالة «فرانس برس» بتحطّم مروحية عسكرية في غرب كينيا، كان على متنها أكثر من 10 مسؤولين عسكريين رفيعي المستوى يتقدّمهم أوغولا. كما أوضح ضابط رفيع في الشرطة الوطنية أن «النيران اندلعت في المروحية بُعيد تحطّمها»، مشيراً إلى أن المسؤولين العسكريين «كانوا في مهمّة أمنية لأنّ جنود قوات الدفاع الكينية منتشرون» في المنطقة، حيث تنشط عصابات من قطاع الطرق.

وكانت الرئاسة الكينية قد أعلنت في وقت سابق أن روتو دعا إلى «اجتماع طارئ» لمجلس الأمن الوطني الذي يضمّ أبرز الهيئات المعنية بالأمن في البلاد، إثر تحطّم مروحية عسكرية في مقاطعة إيلجيو ماراكويت شمال غرب نيروبي.

وكان روتو قد عيّن أوغولا البالغ 61 عاماً، قائداً للجيش الكيني في 29 نيسان 2023. وبحسب الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع، فقد بدأ أوغولا مسيرته العسكرية في صفوف القوات الجوية في نيسان 1984، بعدما تدرّج في الكلية العسكرية في فرنسا والكلية الوطنية للدفاع في كينيا.

MISS 3