خارطة طريق للمرحلة المقبلة.. وفد نوّاب "المعارضة" استكمل جولته في واشنطن

21 : 15

تابع وفد نوّاب قوى المعارضة اللبنانية، الذي يمثل 31 نائباً، جولته في العاصمة الأميركيّة واشنطن، مقدماً وجهة نظر المعارضة وخارطة طريق موحّدة للمرحلة المقبلة، وهو يضمّ النّوّاب ميشال معوّض، ونديم الجميّل، وضاح الصادق، جورج عقيص ومارك ضو.


وإستهلّ الوفد لقاءاته في الكونغرس بإجتماع موسَّع مع مُمثّلين عن لجنة الصّداقة اللبنانيّة الاميركيّة، والّتي باتت تضمُّ 36 نائباً، بالإضافة إلى لقاءاتٍ مع عددٍ كبيرٍ من أعضاء الكونغرس في لجان الخارجيّة والماليّة.


كما ولبّى الوفد دعوة من 3 مراكز بحوث، هي: مؤسسة الشرق الأوسط، التي كانت بحضور عدد من أصحاب القرار في واشنطن، ومركز ويلسون، بالاضافة الى الـATFL) American Task Force on Lebanon) بحضور عدد من الصحافيين والمسؤولين في الوزارات المعنية والدّيبلوماسيين والباحثين. كما وعقدوا لقاءً موسّعاً مع النادي اللبناني في البنك الدولي ومؤسسة النقد وأكادميين لبنانيين في واشنطن.


وإلتقى الوفد مع مسؤولي ملف الشرق الأوسط ولبنان في وزارة الخزانة الاميركية لنقاش الخطوات الإصلاحية الضرورية لإنجاز برنامج مع صندوق النقد الدولي ولإنقاذ الوضع المالي والاقتصادي اللبناني خاصة من اقتصاد الكاش وأموال التهريب والنشاطات غير الشرعية، بعد التقصير الكامل من الحكومة اللبنانية للقيام بالاصلاحات المطلوبة، ما أدى إلى تراجع لبنان وتصنيفه. وتناول البحث أولوية الدفاع عن القطاع الخاص الشرعي.


ويتابع الوفد إجتماعاته، بلقاءاتٍ في وزارة الخارجيّة والبيت الابيض وصندوق النقد الدوليّ، والبنك الدوليّ، بالإضافة إلى لقاءاتٍ مع عددٍ من السُّفراء العرب في واشنطن.


كما وسيحضر الوفد قدّاساً لراحة نفس باسكال سليمان، قبل أن يلتقي خلال عطلة نهاية الاسبوع مزيداً من أعضاء الكونغرس الاميركي.




لاحقاً، كتب النائب نديم الجميل على حسابه عبر "اكس": "اجتمع الوفد النيابي اللبناني المعارض صباح اليوم الجمعة في البيت الابيض بالمبعوث الرئاسي الاميركي آموس هوكشتاين وكان الحوار مستفيضاً، إيجابياً وبناء، حول مواضيع الساعة في لبنان لا سيما الحرب الدائرة في الجنوب وكيفية عدم توسيعها، والانتخابات الرئاسية والنازحين السوريين".




‏من جهته، كتب النائب وضاح الصادق عبر منصة "اكس": "خلال لقاءاتنا في البيت الأبيض التقينا كوفد نواب قوى المعارضة منذ قليل، نائب مساعد الرئيس الأميركي وكبير مستشاريه للطاقة والاستثمار آموس هوكشتاين حيث تداولنا في عدة ملفات منها الأوضاع على الحدود في الجنوب والملف الرئاسي".



MISS 3