لقاء بين أردوغان وهنية في إسطنبول

16 : 26

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، ظهر اليوم السبت في قصر "دولمة بهجة" بإسطنبول، بحسب ما نقلت وسائل الإعلام التركية.


وفي ختام اللقاء، الذي استمر أكثر من ساعتين ونصف الساعة، دعا الرئيس التركي الفلسطينيين الى "الوحدة" في مواجهة اسرائيل، بحسب بيان للرئاسة التركية.


وقال: "من الحيوي أن يتحرك الفلسطينيون موحّدين في هذه العملية. الرد الأقوى على اسرائيل والطريق الى النصر يتطلبان الوحدة والنزاهة".



كذلك، نقل البيان عن الرئيس التركي أن أنقرة "ستواصل مساعدتها الإنسانية لفلسطين بهدف التخفيف قدر الإمكان من معاناة السكان في غزة.


وذكّر إردوغان ايضاً بأنّ بلاده فرضت "عدداً من العقوبات على إسرائيل، بينها قيود تجارية" منذ التاسع من نيسان.



وحضر الاجتماع مع هنية والوفد المرافق الذي ضمّ أحد ابرز قادة حماس خالد مشعل، وزير الخارجية التركي هاكان فيدان ورئيس الاستخبارات إبراهيم كالين.



وانتقد وزير الخارجية الاسرائيلي يسرائيل كاتس اللقاء بين إردوغان وهنية وكتب عبر منصة "اكس" باللغتين الإنكليزية والتركية: "تحالف الإخوان المسلمين: عمليات اغتصاب، جرائم، (...) إردوغان عار عليك".



واللقاء بين إردوغان وهنية هو الاول لهما وجهاً لوجه منذ تموز 2023.



ووصل هنية مساء الجمعة، على رأس وفد من حماس إلى اسطنبول، وهي من بين أماكن إقامته منذ عام 2011، والتي لم يزرها رسمياً سوى في كانون الثاني الماضي، منذ بدء الحرب في غزة.


والتقى حينذاك وزير الخارجية التركي الذي اجتمع معه مطولاً الأربعاء في الدوحة.



MISS 3