مجلس النوّاب الأميركي يقرّ مساعدات ضخمة لأوكرانيا وإسرائيل... وردود فعل متباينة

21 : 51

صوّت مجلس النواب الأميركي، اليوم السبت، لصالح حزمة مساعدات ضخمة لأوكرانيا، بـ61 مليار دولار لدعم كييف في تصدّيها للغزو الروسي.


وشهدت حزمة المساعدات العسكرية والاقتصادية هذه أخذاً وردّاً استمر أشهراً وسجالات حادة، وبات حالياً يتعيّن أن يصادق عليها مجلس الشيوخ، حيث يمكن أن يجرى تصويت أوّل يوم الثلثاء.


كما وافق مجلس النواب الاميركي، على مساعدة عسكرية جديدة لاسرائيل بمليارات الدولارات، مع استمرار الحرب بين الدولة العبرية وحركة حماس، وذلك رغم قلق المجتمع الدولي حيال مصير المدنيين في غزة.


وتهدف هذه الاموال خصوصاً الى تعزيز الدرع الاسرائيلية المضادة للصواريخ "القبة الحديدية". ويتطلب النصّ أيضاً موافقة مجلس الشيوخ الذي يتوقّع ان يصوّت عليه الثلثاء.


الرئيس الأميركي جو بايدن، سارع الى الترحيب بتصويت مجلس النواب على "مساعدة حيويّة" لأوكرانيا وإسرائيل.


وقال بايدن إن حزمة المساعدت البالغة قيمتها الإجمالية 95 مليار دولار توجّه "رسالة واضحة بشأن قوة القيادة الأميركية حول العالم"، وحضّ مجلس الشيوخ على المصادقة عليها في أسرع وقت.


في أبرز ردود الفعل على حزمة المساعدات الأميركية لإسرائيل، اعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان تصويت مجلس النواب الاميركي على مساعدة عسكرية جديدة لبلاده بمليارات الدولارات "يعكس دعما ثنائيا قويا لاسرائيل ويدافع عن الحضارة الغربية".


أما المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة فاعتبر أنّ ما أقرّه مجلس النواب الأميركي يمثل "عدواناً على الشعب الفلسطيني". واضاف ان الأموال أرقام "ستترجم على شكل آلاف الضحايا الفلسطينيين في قطاع غزة"، واصفا ذلك بأنه "تصعيد خطير". 


وفي ردود الفعل على المساعدات الأميركية لأوكرانيا، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أنّ حزمة المساعدات الأميركية "ستنقذ آلاف الأرواح".


وكتب زيلينسكي عبر منصة "اكس" إن "قانون المساعدة الحيوية الذي أقره مجلس النواب اليوم سيمنع توسّع الحرب، وينقذ الآلاف والآلاف من الأرواح، ويساعد دولتينا في أن تُصبحا أقوى"، معرباً عن "امتنانه" للنواب الأميركيين.


بدوره، رحب رئيس المجلس الاوروبي شارل ميشال السبت بموافقة مجلس النواب الاميركي على برنامج مساعدة جديد لاوكرانيا دعما لجهدها الحربي في مواجهة روسيا.


وكتب ميشال عبر منصّة "اكس": "ارحّب بتصويت مجلس النواب الاميركي وموافقته على مساعدة حيوية منتظرة منذ وقت طويل بقيمة ستين مليار دولار لاوكرانيا. هذا يوجّه اشارة واضحة الى الكرملين: من يؤمنون بالحرية وبميثاق الامم المتحدة سيواصلون دعم اوكرانيا وسكانها".


الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس سولتنبرغ رحب ايضاً بموافقة مجلس النواب الاميركي على مساعدة مرتقبة لاوكرانيا.


وكتب ستولتنبرغ عبر منصة "اكس": "ارحب بموافقة مجلس النواب الاميركي على برنامج مساعدة جديد مهم لاوكرانيا. ان اوكرانيا تستخدم الاسلحة التي يقدمها الحلفاء في حلف الاطلسي لتدمير القدرات القتالية الروسية. هذا الامر يعزز امننا جميعا في اوروبا واميركا الشمالية".


في المقابل، ندّد الكرملين بتصويت مجلس النواب الأميركي لصالح حزمة مساعدات لاوكرانيا، واعتبر أن هذا الدعم "سيقتل مزيداً من الأوكرانيين بسبب نظام كييف".


ونقلت وكالة الأنباء الروسية "تاس" عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قوله إن "قرار توفير مساعدة لأوكرانيا كان منتظراً ومتوقّعاً. إنه سيزيد الولايات المتحدة ثراء وأوكرانيا دماراً بقتل مزيد من الأوكرانيين بسبب نظام كييف".

MISS 3