صرب شمال كوسوفو يتحدّون بريشتينا

02 : 00

مركز اقتراع فارغ في زفيتشان أمس (أ ف ب)

نظّمت 4 بلديات ذات غالبية صربية في شمال كوسوفو استفتاء بالأمس في شأن إقصاء رؤساء البلديات الألبان الذين انتُخبوا قبل عام بمشاركة لم تتجاوز نسبتها 3 في المئة آنذاك، ليتكرّر مشهد المقاطعة من جديد إذ ذكرت لجنة الانتخابات في كوسوفو أن معظم الصرب قاطعوا الاستفتاء، في تحدّ صربي لما يعتبرونه سياسة إلغائية تنتهجها بريشتينا في حقّهم.

وكشفت اللجنة أنه بحلول منتصف النهار تقريباً، أدلى أقلّ من 100 من نحو 46 ألف ناخب صربي مسجّل بأصواتهم في البلديات الأربع، وهي زفيتشان وشمال ميتروفيتشا وليبوسافيتش وزوبين بوتوك.

ووافقت حكومة بريشتينا في أيلول الماضي على إلغاء الانتخابات المحلّية في شمال كوسوفو وإجراء انتخابات جديدة، رضوخاً لضغوط الداعمين الغربيين بعدما قاطعت غالبية ساحقة من السكان الصرب التصويت في نيسان 2023 وحصول اضطرابات تخلّلتها مواجهات عنيفة.

لكنّ خطة بريشتينا لإجراء استفتاء قبل الانتخابات على إقالة رؤساء البلديات الأربعة، رفضها حزب «اللائحة الصربية»، وهو الحزب السياسي الرئيسي في شمال كوسوفو، معتبراً أنه كان ينبغي على رؤساء البلديات الاستقالة قبل التصويت.

وشدّد الحزب الصربي على أن نزاهة الاستفتاء قوّضتها حملة ضغط وترهيب شنّتها حكومة كوسوفو على السكان الصرب، مؤكداً أن الاستفتاء لم يكن جزءاً من اتفاق مبدئي بين بريشتينا وبلغراد ووسطاء دوليين يهدف إلى حلّ الأزمة في شأن الحكم في شمال كوسوفو. وحضّ الحزب السكّان الصرب على مقاطعة الاستفتاء، الأمر الذي نجح في تحقيقه أمس.

MISS 3