بالفيديو - فرنسا والمغرب يُعزّزان تعاونهما في مكافحة الإرهاب وتأمين أولمبياد باريس

21 : 16

أكّد وزير الداخلية الفرنسيّ جيرالد دارمانان، اليوم الاثنين، عزمَ بلاده على تعزيز تعاوُنِها الأمنيّ مع المغرب في مكافحة الإرهاب وتأمين أولمبياد باريس، وذلك خلال زيارةٍ للرباط في سياق إعادة الدفء الى العلاقات بين البلدَين.


وقال دارمانان في تصريحٍ للصحافيين عقب اجتماع مع نظيره المغربيّ عبد الوافي لفتيت: "أُريد أن أشكرَ المغرب الذي سيُساعدنا بقوّة في التظاهرات الرياضيّة الكُبرى التي سنُنظّمها، وخصوصاً الألعاب الأولمبيّة هذا الصيف"، مشيراً أيضاً إلى التّعاون في تأمين بطولة أُمم أفريقيا لكرة القدم بالمغرب العام المقبل.


أضاف: "بدون دوائر الاستخبارات المغربيّة، قد تكون فرنسا معرّضة أكثر للإرهاب (...) خصوصاً في أفق الألعاب الأولمبية"، التي تستضيفها باريس هذا الصيف.




من جهتها قالت وزارة الداخلية المغربية في بيان إنّ الوزيرَيْن "اتّفقا على تقوية قنوات تبادُل الخبرات والمعلومات من أجل إستباقٍ أفضل للمخاطر المتعدّدة، خصوصاً المرتبطة بالأنشطة الإجرامية للجماعات الإرهابية".


وفي معرض حديثه عن "مكافحة الإرهاب"، أشار دارمانان إلى "الحصول على معلومات أصدقائنا المغاربة حول المخاطر التي تخترقُ شريطَ السّاحل والصحراء".


وتوترت علاقات فرنسا مع بلدان في منطقة الساحل الإفريقي في الفترة الأخيرة، عقب سلسلة من الانقلابات العسكرية القريبة من روسيا في مالي وبوركينا فاسو والنيجر.


وهذه ثالث زيارة لوزير فرنسي إلى المغرب منذ مجيء وزير الخارجية ستيفان سيجورنيه إلى المملكة أواخر شباط، مع سعي الرباط وباريس إلى إعادة الدفء لعلاقاتهما الثنائيّة بعد سلسلةٍ من الأزمات في الأعوام الأخيرة.


الاثنين، يزور أيضاً وزير الزراعة الفرنسيّ مارك فيسنو المغرب، بينما ينتظر حضور زميله في الاقتصاد برونو لومير هذا الأسبوع إلى المملكة.


مطلع نيسان، أعلن وزير التجارة الخارجية فرانك ريستر استعداد بلاده للاستثمار إلى جانب الرباط في الصحراء الغربية، المتنازع عليها مع جبهة بوليساريو مدعومة من الجزائر.


ومنذ اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الإقليم المتنازع عليه، أواخر العام 2020، تضغط الرباط للحصول على موقف مماثل من حليفتها التاريخية فرنسا.


لكن السنوات التالية شهدت توترات قوية بين البلدَيْن تزامنت مع سعي الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون إلى التقارب مع الجزائر.

MISS 3