"الغارديان": السرطان يرتفع بنسبة 30% في بيروت بسبب الاعتماد المفرط على مولّدات "الديزل"

15 : 03

الصورة من تقرير صحيفة "الغارديان" البريطانية عن نسبة السرطان في بيروت (22/4/2024)

كشفت صحيفة "الغارديان" البريطانية، في تقرير، أنّ "الاقتصاد ونظام الكهرباء في لبنان معطّلان، ويتمّ الآن توليد الكثير من الطاقة محليّاً، مع آثار مدمّرة على جودة الهواء والصحّة"، لافتةً الى أنّ "الضباب الدخاني يخيّم على بيروت معظم الأيام، وهو عبارة عن سحابة بنّية اللون تُظلم أفق المدينة المليء بالمآذن والأبراج الخرسانية".



وبحسب التقرير: "يعمل نحو 8000 مولّد ديزل على تشغيل المدن اللبنانية منذ الانهيار الاقتصادي في عام 2019، ويمكن سماع المولّدات وشمّها ورؤيتها في الشوارع، ولكن أسوأ تأثير لها هو الهواء الذي يضطر سكان المدينة إلى تنفّسه".



اضافت الصحيفة: "توصّل بحث جديد، من المقرّر أن ينشره علماء في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB، إلى أنّ اعتماد العاصمة اللبنانية المفرط على مولّدات الديزل في السنوات الخمس الماضية قد ضاعف بشكل مباشر من خطر الإصابة بالسرطان. ويقول أطباء الأورام إن معدّلات التشخيص الإيجابي آخذة في الارتفاع".



وبحسب الصحيفة، تقول منظمة الصحة العالمية إنّه "منذ عام 2017، وهي المرة الأخيرة التي أجرت فيها الجامعة الأميركية في بيروت هذه القياسات، تضاعف مستوى الملوثات المسببة للسرطان المنبعثة في الغلاف الجوي في ثلاث مناطق في بيروت. والحسابات تشير إلى أن خطر الإصابة بالسرطان قد ارتفع بنسبة 50% تقريباً".



وبحسب التقرير، "وفقًا للروايات، يقدّر أطباء الأورام في بيروت الآن أن معدلات السرطان العامة ارتفعت بنسبة 30٪ سنويًا منذ تفجير 4 آب العام 2020. وهناك ملاحظة شائعة - على الرغم من عدم وجود بيانات محدّدة حتى الآن- مفادها بأنّ المرضى أصبحوا أصغر سناً وأنّ الأورام أصبحت أكثر عدوانية".

MISS 3