المشهد الإخباري

تحضيرات زيارة سيجورنيه بين ميقاتي وماغرو

02 : 01

وزير خارجية فرنسا في زيارة سابقة (فضل عيتاني)

قُبيل وصول وزير خارجية فرنسا ستيفان سيجورنيه إلى لبنان في اطار جولته على المنطقة، تابع السفير الفرنسي هيرفي ماغرو تحضيرات هذه الزيارة والاقتراحات الفرنسية لمعالجة الوضع في جنوب لبنان، مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الذي كان أكد أنّ الهدف يبقى «العمل على تَجنُّب الانزلاق نحو حربٍ إقليمية شاملة، بموازاة ترسيخ السلم والسلام والأمن في المنطقة، وبسط سلطة الدولة اللبنانية على كامل التراب، حتى الحدود المعترَف بها دولياً».

في هذا الوقت، جدّدت منسقة الأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا وقوف الأمم المتحدة إلى جانب لبنان، وشددت بعد زيارتها شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز سامي أبي المنى على «أهمية تفعيل التشاور الداخلي بين الجهات السياسية كافة ودعم التوصل إلى اتفاق على القضايا الأساسية في ما بينها». فرونتسكا توجّهت إلى بكفيا للقاء رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل الذي اعتبر أنّ «حزب الله» يريد «السيطرة على البلد عبر الرئاسة وكل الاستحقاقات فإما تجرى كما يريد او لا تحصل».

رئيس كتلة «الوفاء للمقاومة» النائب محمد رعد اعتبر أنّ الحرب انتهت «على المستوى الإستراتيجي»، وأنّ «الإسرائيلي يعلن فشله يوماً تلو الآخر»، وقال: «عندما يستقيل في وسط الحرب رئيس إستخبارات عسكرية للعدو هذا يعني أن العدو قد هزم، وعندما يتظاهر الإسرائيليون لأنهم لم يجدوا بعد أي أسير قد تحرّر من بين أيدي المقاومين، فهذا يعني أن العدو قد فشل في تحقيق الأهداف التي أطلقها ليشن عدوانه على غزة».

أما نائب الأمين العام لـ»حزب الله» الشيخ نعيم قاسم فقد عرض مع النائب طوني فرنجية، بحضور عضو المجلس السياسي في الحزب عدداً من المواضيع.

وفي ملف النزوح السوري، أعلنت المديرية العامة لامن الدولة أنه تنفيذاً لقرار محافظ الشمال تبليغ السوريّين غير المستوفين شروط النزوح أو العمل أو السكن بصورة قانونية، ضرورة إخلاء المنازل والأماكن التي يشغلونها، تمّ تبليغ السوريّين في كفيفان وكوبّا بذلك، وتمّ إخلاء السوريّين القاطنين في بساتين العصي بعدما تمّ إبلاغهم بضرورة الإخلاء منذ فترة.

ومن مونتينيغرو، دعا النائب سيمون ابي رميا في كلمة له في مؤتمر الجمعية البرلمانية الفرنكوفونية، النواب الممثلين لبلادهم إلى «دعم موقف لبنان الداعي إلى العودة السريعة للنازحين السوريين إلى بلادهم والضغط على حكوماتهم للعمل في هذا الاتجاه خاصة الدول المعنية والمعرضة لدخول النازحين اليها عبر البحر».

أما النائب بلال الحشيمي فزار المدير العام للأمن العام بالإنابة اللواء إلياس البيسري وعرض معه ملف النازحين السوريين في لبنان، بعدما كان انتقد في بيان «طريقة مقاربة الدولة اللبنانية لملف النازحين السوريين لا سيما بعد الاجتماع الوزاري الأمني الذي بحث في احتمال ترحيل السجناء السوريين إلى بلادهم بالتنسيق مع السلطات السورية».

حكومياً، أعلن الامين لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية اضافة بند جديد إلى جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء التي ستعقد في الرابعة من عصر اليوم في السراي الحكومي، يرمي إلى اصدار القانونين اللذين اقرهما مجلس النواب في جلسته التشريعية أمس، وذلك وكالة عن رئيس الجمهورية.

قضائياً، أصدرت القاضية الجزائية المنفردة في بيروت فاطمة جوني قراراً قضى بردّ الدفوع الشكلية المقدّمة من المدعى عليها مطرانية الروم الأرثوذكس (مالكة مستشفى القديس جاورجيوس- الروم وهي مال تملكه المطرانية باعتبارها صاحبة الإجازة المتعلقة بها)، وتغريمها 30 مليون ليرة لبنانية، وذلك على خلفية الدعوى المقدّمة من فوزي مشلب والد الطفلة صوفي التي تعرّضت لخطأ طبي في مستشفى الروم ألزمها الفراش منذ سنوات. واعتبرت القاضية أن الدفوع المقدّمة غير محقة، وبناءً عليه طلبت متابعة الدعوى من النقطة التي وصلت اليها.

أخيراً، ذكرت معلومات صحافية أن «النائبة السابقة بهية الحريري ونجلها أحمد توجها فور انتهاء التعازي إلى باريس حيث زارا الرئيس سعد الحريري للإطمئنان الى صحته».

MISS 3