"بنات ألفة" و"رحلة 404" أبرز الفائزين في مهرجان "أسوان"

02 : 00

أسدل «مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة» الستار على فعاليات دورته الثامنة، بإعلان لجان تحكيم المهرجان عن قائمة الأفلام الفائزة بجوائز هذا العام، حيث شهدت الدورة عرض 76 فيلماً من 36 دولة.

وأعلنت إدارة المهرجان أن لجنة تحكيم الأفلام الطويلة قررت منح جائزة «أفضل فيلم» لـ»بنات ألفة»، وهو من سيناريو وإخراج كوثر بن هنية وإنتاج مشترك بين 4 دول هي فرنسا وتونس وألمانيا والسعودية.

وحصدت جائزة «أفضل إخراج» المخرجة سارة سوما عن الفيلم الألماني «أرتور وديانا»، في حين ذهبت جائزة «أفضل سيناريو» للمخرجة والكاتبة كوثر بن هنية عن فيلم «بنات ألفة»، وجائزة «أفضل تمثيل» لبيانكا ديلبرافو وديلفين أسعد وسافيرا موسبرغ بطلات فيلم «الجنة تحترق»، وهو إنتاج مشترك بين 4 دول هي السويد والدانمارك وفنلندا وإيطاليا، كما فاز بجائزة لجنة التحكيم الفيلم المصري «رسائل الشيخ دراز» سيناريو وإخراج ماغي مرجان.

كذلك، منحت لجنة تحكيم الأفلام القصيرة تنويهاً خاصاً للفيلم المصري «شي جابي» وهو سيناريو وإخراج إسلام كمال، وذهبت جائزة لجنة التحكيم للفيلم الإسباني «كولورادو» من إخراج ساندرا غايغو وبيلار غوميث، أمّا جائزة «أفضل إخراج» فكانت للمخرجة داليا نمليش عن الفيلم اللبناني «بتتذكري»، وجائزة «أفضل فيلم» لـ»مبعوثة الإله» سيناريو وإخراج أمينة ماماني عبدولاي، وهو إنتاج مشترك بين النيجر وبوركينا فاسو ورواندا.

كما حصد جائزة «أفضل فيلم مصري» الفيلم «رحلة 404» من إخراج هاني خليفة، وسيناريو محمد رجاء، وتصوير فوزي درويش، وبطولة منى زكي، ومحمد فراج، ومحمد ممدوح، وشيرين رضا، ومحمد علاء، وحسن العدل، وإنتاج محمد حفظي وشاهيناز العقاد.

وقررت إدارة المهرجان منح جائزة خاصة لأفضل فيلم مصري يسهم في الترويج للسياحة المصرية، ويكشف عن جمال الأماكن السياحية والأثرية في مصر، ووسط الأفلام المصرية التي أنتجت مؤخراً ذهبت الجائزة لفيلم «مقسوم».

MISS 3