واشنطن تعلن عن مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 6 مليارات دولار

21 : 14

أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الجمعة عن حزمة جديدة من المساعدات لأوكرانيا بقيمة 6 مليارات دولار، فيما تسعى واشنطن للإسراع في تسليم المساعدات إلى كييف بعد شهور من تعطل إقرارها في الكونغرس.


وهذه هي الحزمة الثانية التي يتم الإعلان عنها هذا الأسبوع، بعد الكشف عن مساعدات بقيمة مليار دولار لكييف الأربعاء. وهما جزء من ميزانية المساعدة البالغة قيمتها 61 مليار دولار لكييف والتي أقرها الكونغرس هذا الأسبوع ووقع عليها لاحقاً الرئيس جو بايدن.


المساعدات البالغة قيمتها مليار دولار التي أُعلن عنها الأربعاء ستأتي من مخزونات الجيش الأميركي، أما المعلن عنها الجمعة فستأتي من عقود مع شركات الأسلحة أو من الشركاء، ما يعني أن وصولها إلى ساحة القتال سيستغرق وقتاً أطول.


وقالت المسؤولة العسكرية الأميركية للصحافيين طالبة عدم كشف هويتها: "لقد قام الأوكرانيون بتقنين ذخيرتهم لفترة من الوقت، لذلك استعاد الروس زمام المبادرة".


وأضافت أن المساعدات العسكرية من الحلفاء "ستسمح للأوكرانيين بالبدء في استعادة زمام المبادرة"، لكنها "لن تكون عملية سريعة".


وأوضحت أن استلام الدفعات الجديدة وبدء استعمالها سيستغرق وقتاً لمجرد "الدفاع عن مواقعهم، لذلك لا أتوقع أي هجوم واسع النطاق قريباً".

MISS 3