أبو الغيط: كارثة لبنان تُذكّرنا بخطورة "صافر"

02 : 00

لقطة جوّية لسفينة "صافر" (أرشيف)

حذّر الأمين العام لجامعة الدول العربيّة أحمد أبو الغيط مُجدّداً من خطورة وضع السفينة "صافر"، والتي تُعدّ خزان نفطٍ عائماً قرب السواحل اليمنيّة وتحمل أكثر من مليون برميل من النفط الخام.

واعتبر أبو الغيط أن "كارثة لبنان" وما أحدثته من دمارٍ مروّع، تُذكّرنا بخطورة وضع هذا الخزّان النفطي العائم قُبالة السواحل اليمنيّة والذي لم تُجرَ له أي صيانةٍ منذ انقلاب الحوثيين المدعومين من طهران على الشرعيّة العام 2015، داعياً مجلس الأمن إلى التدخّل بصورة فوريّة لتمكين فريق الأمم المتحدة من دخول الخزّان وإجراء الصيانة. وجدّدت الولايات المتحدة الأميركيّة الأحد اتهامها لميليشيات الحوثي، بإفشال الاتفاق الخاص بتقييم ومعالجة ناقلة "صافر" النفطيّة، القنبلة الموقوتة الراسية قبالة سواحل الحديدة، غربي اليمن، والمعرّضة للخطر نظراً لاستمرار رفض الحوثيين منذ 5 سنوات، السماح لفريق أممي بتفريغها وصيانتها. وأكد البيت الأبيض أن ما يقوم به الحوثيّون من استمرار في عرقلة وتأخير فريق الأمم المتحدة يُنذر بكارثة بيئيّة وإنسانيّة تُهدّد اليمن والمنطقة.

وعلى جبهة أخرى، أعلنت وزارة الطيران المدني المصريّة في بيان مساء الأحد اتخاذ التدابير الاحترازيّة اللازمة تجاه الشحنات الخطرة داخل مخازن المطارات المصريّة من خلال نقلها إلى أماكن تخزين آمنة، وذلك بعد انفجار مرفأ بيروت المدمّر. وقرّرت الوزارة في بيانها "تشكيل لجنة عليا تضمّ كافة الجهات المعنيّة".

وفي هذا الإطار، ستكون مهمّة اللجنة "فحص وحصر كافة الشحنات والمخازن وحاويات التخزين بقرية البضائع وساحات التخزين التابعة لميناء القاهرة الجوّي وكافة المطارات على مستوى الجمهوريّة، لاتخاذ الإجراءات الاحترازيّة حيال المواد الخطرة والإفراج عنها فوراً أو نقلها إلى أماكن تخزين آمنة خارج نطاق الموانئ الجوّية والتواجد السكاني، وذلك للتصدّي لأي مخاطر قبل حدوثها".


MISS 3