توصياتٌ معدّلة في الولايات المتحدة.. فحص سرطان الثّدي بدءاً من سنّ الـ40

13 : 10

أوصت منظمة أميركية مستقلة للصحة العامة الثلثاء النساء بالبدء في تصوير الثدي بالأشعة السينية في سن الأربعين، بدلاً من الخمسين، وبالقيام بذلك كل عامين.


حتى الآن، تُدعى النساء بين سن الأربعين والخمسين إلى اتخاذ قرار فردي، وفقاً لخلفياتهنّ وتفضيلاتهنّ، بشأن إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية، بهدف الكشف عن سرطان الثدي.


وقد اقتُرحت هذه التوصيات الجديدة في العام الماضي وعُرضت للمناقشة العامة.


وهي الآن نهائية، وتحل محلّ توصيات سابقة عائدة إلى عام 2016.


وتُطرح التوصيات من جانب فرقة العمل المعنية بالخدمات الوقائيّة الأميركيّة (U.S. Preventive Services Task Force (USPSTF، والتي تحظى آراؤها بمتابعة كبيرة.


ويرجع هذا التّغيير بشكلٍ خاصّ إلى زيادة حالات السرطان بين النّساء الأصغر سنّاً.


وقالت رئيسة فرقة العمل واندا نيكلسون في بيان: "يُصاب عددٌ متزايدٌ من النساء في الأربعين من العمر بسرطان الثدي، مع زيادة المعدّل بنسبة 2% كل عام".


وبحسب لجنة الخبراء هذه، فإنّ خفض السّنّ إلى 40 عاماً يمكن أن يزيدَ فرص إنقاذ النساء من الموت بسرطان الثدي بنسبة 20%.


وقالت واندا نيكلسون إنّ النهج الجديد "يُحتمل أن تكونَ له فائدة أكبر للنساء ذات البشرة السوداء".


ولفتت فرقة العمل USPSTF إلى أن النساء ذوات البشرة السوداء أكثر عرضةً للوفاة بسرطان الثدي بنسبة 40% مقارنة بالنساء ذوات البشرة البيضاء، ومع ذلك، تُشير التقديرات إلى أنّ بدء تصوير الثدي بالأشعة السينية في سنّ الأربعين سيكون "خطوة أولى مهمّة، ولكنها ليست كافية" لتقليص هذه الفجوة.


ودعت الهيئة "بشكل عاجل" إلى إجراء المزيد من الأبحاث حول كيفيّة الحدّ من أوجُه عدم المساواة في الرعاية، وكذلك في ما يتعلّق بالنساء ذوات الأثداء الكثيفة.


ويزيد وجود ثديين كثيفين، وهي حال نصف النساء تقريباً، من خطر الإصابة بسرطان الثدي. لكن "هناك حاجة لمزيد من الدّراسات" لتحسين رعايتهنّ، بحسب المنظمة التي لم تُصدر توصية خاصّة بهذه الفئة من النساء.


وتتعلق هذه التوصيات بالنساء حتّى سن 74 عاماً.


إلى ذلك، قلّة من الدراسات تطرّقت إلى فوائد ومخاطر الفحوصات والعلاجات، بحسب المنظمة.

MISS 3