تظاهرات حاشدة جديدة في جورجيا ضدّ مشروع قانون "التأثير الأجنبي"

21 : 52

خرج عشرات الآلاف من الأشخاص إلى شوارع جورجيا مجدداً  الخميس للاحتجاج على مشروع قانون "التأثير الأجنبي" الذي يقول منتقدوه إنّه مستوحى من القانون الروسي بشأن "العملاء الأجانب" ويهدف الى إسكات المعارضة وقد يؤثر على طموح البلاد الانضمام للاتحاد الأوروبي.


أقيمت احتجاجات الخميس في موقعين مختلفين: التقليدي أمام البرلمان في تبليسي، وفي "ساحة الأبطال" حيث نصب تذكاري للجنود الجورجيين الذين قضوا أثناء القتال.


وقطع المتظاهرون الطريق المؤدية إلى هذه الساحة بينما قامت الشرطة بتوقيف عدد منهم واستخدمت رذاذ الفلفل كما حدث في اليوم السابق.


وهتف المتظاهرون "لا لروسيا!" كما حملوا لافتات عليها وجوه نواب من حزب "الحلم الجورجي" الحاكم، واصفين إياهم بـ"الخونة".


ويعتبر معارضو مشروع القانون الذي انتقده الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، أنّه سيعيق طموحات هذه الجمهورية السوفياتية السابقة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، كما يتّهمون "الحلم الجورجي" بأنه يخدم مصالح موسكو.


وأثار مشروع القانون الذي مرّ بالقراءة الثانية في البرلمان الأربعاء ولا يزال يحتاج الى قراءة ثالثة، انتقادات دولية وغربية.


ودعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنساني فولكر تورك الخميس إلى "سحب" هذا المشروع، معرباً عن قلقه إزاء استخدام "القوة غير المتناسبة" في مواجهة المتظاهرين ضدّه.

MISS 3