هنيّة يتّهم نتنياهو بتخريب الجهود المبذولة عبر الوسطاء للتوصّل إلى هدنة في غزة

15 : 28

اتهم رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إسماعيل هنية، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بـ"تخريب" الجهود المبذولة في المفاوضات الرامية للتوصّل إلى هدنةٍ في قطاع غزّة.


وقال هنيّة في بيانٍ حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه إن "العالم بات رهينة لحكومة متطرفة (...) ورئيسها يريد اختراع مبرّرات دائمة لاستمرار العدوان وتوسيع دائرة الصّراع، وتخريب الجهود المبذولة عبر الوسطاء والأطراف المختلفة".


ولم تُرسل إسرائيل وفدَها إلى القاهرة. وكان مسؤول إسرائيليّ كبير شدّد على أنّ إرسال وفد بقيادة رئيس الموساد ديفيد برنيع إلى العاصمة المصرية رهن "تطور إيجابي" بشأن إطار صفقة الرهائن.


وأوضح هنيّة أنّه "تأكيداً على جدّيّة الحركة وإيجابيتها قبل الجولة الحالية للمفاوضات، فإنّها أجرت سلسلة من الاتصالات مع الإخوة الوسطاء ومع فصائل المقاومة، وعقدت اجتماعات مكثفة ومشاورات بين الداخل والخارج قبل إرسال الوفد إلى القاهرة، وحمّلته مواقفها الإيجابيّة والمرنة مع أهميّة الارتكاز على أنّ الأولويّة لدى الحركة هي لوقف العدوان على شعبنا، وهو موقف جوهري ومنطقي، ويؤسس لمستقبل أكثر استقراراً".


أضاف أن "حركة حماس ما زالت حريصة على التوصّل إلى اتفاق شامل ومترابط المراحل، ينهي العدوان، ويضمن الانسحاب، ويحقق صفقة تبادل جدية للأسرى".

MISS 3