بالفيديو: تجمّعٌ كبيرٌ للجالية التيبتية في باريس احتجاجاً على زيارة الرئيس الصيني

20 : 03

تجمع آلاف المتظاهرين بحسب ممثلين عن الجالية التيبتية بعد ظهر الأحد في باريس احتجاجا على زيارة الرئيس الصيني شي جينبينغ لفرنسا "دولة حقوق الإنسان" التي تستقبل "ديكتاتورا" بحسب صحافيي فرانس برس.


وكُتِب على لافتة كبيرة نشرت في ساحة الجمهوريّة، الموقع التقليديّ للتظاهر في العاصمة الفرنسيّة: "أوقفوا التهديد ضدّ تايوان، أوقفوا القمع في هونغ كونغ، أوقفوا دعم بوتين، أوقفوا التدخّل في فرنسا".


كما ورفعت لافتات كُتِب عليها "الديكتاتور شي جينبينغ انتهى وقتك" و"لا للشمولية الصينية".




ورفع مئات المتظاهرين علم التيبت ورددوا في مناسبات عدة "فرنسا، بلد حقوق الإنسان" و"تحيا التيبت الحرة" و"حرروا التيبت".


وقال كارما تينلاي رئيس الجالية التيبتية في فرنسا لفرانس برس لدى وصول الرئيس الصيني إلى باريس بعد ظهر الأحد في زيارة تستغرق يومَين، إنَّ شي جينبينغ "ديكتاتور" يُريد القضاءَ على التقاليد والثقافة التيبتية.


أضاف في الصين "لا حرية تعبير لا حرية اطلاقا". وأوضح أن "فرنسا بلد حقوق الإنسان والحريات، وهذا لا يتوافق مع زيارته لفرنسا".


ويعتزم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الدعوة إلى "المعاملة بالمثل" تجاريا والبحث عن حل للحرب في أوكرانيا مع رئيس صيني يواصل إظهار دعمه لروسيا.


وتابع تينلاي: "على إيمانويل ماكرون أن يعلمَ أنّه مع الصين، لا يُمكن القيام بأعمال تجاريّة بهدوء وثقة، لأنّ الصين بلدٌ تُنتهك فيه جميع الحقوق".


وقال: "ليست هناك المصالح الاقتصادية فقط في الحياة" معرباً عن أمله في أن يغتنمَ الرّئيس الفرنسيّ هذه "الفرصة" للتطرق الى الوضع في التيبت لإيجاد "حل سلمي".

MISS 3