"القسّام" تقصف معبر كرم أبو سالم... ولا تقدّم في محادثات القاهرة

مجزرة "ميس الجبل" تُشعل الجنوب... عودة والرّاعي: للإسراع في انتخاب رئيس

02 : 00

الدمار جرّاء الغارة على ميس الجبل أمس (أ ف ب)

خطفت التطوّرات الدراماتيكية عند الحدود الجنوبيّة الأضواء يوم أمس الأحد، فطغت على ما عداها من أحداث وسجالات وجرائم متنقّلة في البلاد.



فقد سقط أربعة مدنيين من عائلة واحدة، هم رجل وامرأة وولداهما اللذان يبلغان 12 و 21 عاماً، في غارة إسرائيلية استهدفت بلدة ميس الجبل، وأدّت أيضاً الى سقوط جريحين.



منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" في لبنان، التي ندّدت بالغارة، دعت بشكل عاجل إلى وقف فوري لإطلاق النار وحماية الأطفال والمدنيين.



أمّا حزب الله، فردّ بإطلاق عشرات صواريخ الكاتيوشا وفلق، على كريات شمونة، فيما قال الجيش الإسرائيلي إنّه رصد 40 صاروخاً انطلقت من جنوب لبنان.


ومع تصعيد الجيش الإسرائيلي قصفه للبلدات الجنوبيّة طوال يوم الأحد، وخصوصاً العديسة وكفركلا وعيتا الشعب، مشيراً إلى أنّه استهدف منشآت عسكرية وبنى تحتية تابعة لـ "الحزب"، كثّف الأخير عمليّاته ضدّ المواقع العسكريّة الإسرائيليّة، ومنها الزاعورة والسماقة وراميا ومستوطنات أفيفيم وكفريوفال وكفرجلعادي ومرغليوت.



من موقع سقوط الصواريخ في كريات شمونة أمس (أ ف ب)



أحد الفصح



وعلى وقع الجبهة المشتعلة جنوباً، إحتفل المسيحيون الذين يتبعون التقويم الشرقي بعيد الفصح في مختلف المناطق اللبنانية.



وفي عظة العيد، قال متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عودة إنّ لبنان "بحاجةٍ إلى مسؤولين يعملون من أجله لا من أجل مصالحهم، وإلى نوّابٍ يقومون بواجباتهم بعيداً عن المصالح والغايات، وأولى هذه الواجبات الإجتماع خلال المهلة التي يحدّدها الدستور من أجل انتخاب رئيسٍ للجمهورية".


وقال عودة: "وكأنّ البعض استساغ الفراغ واستغنى عن وجود الرئيس! نراهم يجتمعون عندما تدعوهم المصالح، وتتضافر جهودهم من أجل إتمام المقتضى. فإذا كان بإمكانهم الإجتماع فلم لا ينتخبون رئيساً؟".



الراعي والرئاسة


الشغور الرئاسي، تناوله أيضاً البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، خلال عظة قدّاس الأحد، في سيدة لبنان – حريصا، حيث دعا الى الإسراع في إنتخاب رئيس وإخراج الدولة من حالة الفوضى والتعدّي على فصل السلطات.



وطالب بوقف "الحرب على جنوب لبنان، ووضع حدّ لهدم المنازل، وقتل المدنيين الأبرياء وتهجيرهم وإتلاف جنى عمرهم"، مشدّداً، من جهة أخرى، على ضرورة توحيد الكلمة في قضية تأمين عودة السوريين إلى وطنهم وعدم الرضوخ للضغوط الأوروبية والدولية وأساليبها المغرية.



وفي هذا السياق، أفادت معلومات قناة "الجديد" مساء الأحد، بأنّ رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، اتّصل بالبطريرك الراعي، ووعده بزيارته قريباً بعد عودته الى بيروت، مؤكّداً له عدم وجود صفقة في ملف النازحين.



شبكة الـ "تيك توك"



الملفات الأمنية والسياسية، لم تحجب الاضواء عن قضية عصابة الـ "تيك توك" المتورّطة في استدراج الأطفال والمراهقين لاغتصابهم وابتزازهم، حيث كشفت المعلومات أنّ التحقيق متشعّب وقد يطول كثيراً، مشيرة الى أنّ عدد المتهمين يتراوح بين 25 و 30، في حين ارتفع عدد الضحايا – الشهود الى 13.



هذا ويستمرّ البحث عن شخص لبناني أساسيّ في هذه الشبكة، متّهم برصد الأطفال وملاحقتهم لاستدراجهم، وعن الرأس المدبّر للعصابة، وهو رجل أعمال يقيم خارج لبنان، كان يتولّى تحويل الأموال لأفراد الشبكة.



غزة... قصف ومحادثات


في غزة، واصل الجيش الإسرائيلي قصف مناطق القطاع بالطيران والمدفعية، فيما أعلنت كتائب عز الدين القسام، إطلاق صواريخ على موقع عسكري بالقرب من معبر كرم أبو سالم الحدودي بين إسرائيل وقطاع غزة، لتردّ الحكومة الإسرائيلية بإغلاق المعبر، قبل أن يعلن الجيش، مساء الأحد مقتل 3 من جنوده في هذا الهجوم.



وعلى خطّ محادثات الهدنة، إنتهى اجتماع الأحد في القاهرة من دون إحراز تقدّم ملموس، على أن تستأنف المفاوضات الثلثاء.



وفي هذا الإطار، أعلنت حركة "حماس" مغادرة وفدها العاصمة المصرية، للتشاور مع قيادة الحركة في الدوحة، على أن يعود مجدّداً الثلثاء الى القاهرة لاستكمال المشاورات.



وفيما اتّهم رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بتخريب الجهود المبذولة للتوصّل إلى هدنة، أكد نتنياهو مجدّداً أنّ بلاده لن تستسلم لحركة حماس ولا يمكنها قبول شروط الحركة التي تصرّ خصوصاً على وقف دائم لإطلاق النار في القطاع.



وقف "قناة الجزيرة"


وفي تطوّر لافت، توقّف الأحد بثّ قناة الجزيرة في إسرائيل باللغتَين العربيّة والإنكليزيّة، بعدما قرّرت الحكومة إغلاقها لمدّة 45 يوماً قابلة للتمديد.


وندّدت القناة القطرية بما وصفته القرار "الإجرامي"، فيما اعتبرت حماس أنّ هذا الإجراء هو انتهاك فاضح لحرية الصحافة ويهدف إلى إخفاء الحقيقة بشأن الحرب.

MISS 3