"تُعزّز ثقافة الإفلات من العقاب"

خبراء أمميّون دانوا الهجمات على المحكمة الجنائيّة الدوليّة من إسرائيل وأميركا

18 : 15

دان العديد من خبراء الأمم المتحدة المستقلين "الهجمات على المحكمة الجنائية الدولية، خصوصا من إسرائيل والولايات المتحدة، والتي "تعزز ثقافة الإفلات من العقاب".


وقال الخبراء في بيان: "من المحزن أن نرى مسؤولين في دول يهددون بالانتقام من محكمة تسعى إلى تحقيق العدالة الدولية، فيما يجب على العالم أن يتحد لإنهاء حمام الدم الرهيب في غزة والمطالبة بالعدالة لأولئك الذين قتلوا وأصيبوا وصدموا أو احتجزوا رهائن بشكل غير قانوني منذ 7 تشرين الأول".


ويعمل هؤلاء الخبراء بتفويض من مجلس حقوق الإنسان لكنهم لا يتحدثون نيابة عن الأمم المتحدة.


وكانت المحكمة الجنائية الدولية وجهت الاسبوع الماضي، تحذيرا إلى "الأفراد الذين يهددون بالانتقام" منها أو من موظفيها، مؤكدة أن "مثل هذه الإجراءات يمكن أن تشكل هجوماً على إدارة العدالة".


وجاء التحذير في أعقاب تقارير تفيد بأن المحكمة تستعد لإصدار أوامر اعتقال بحق أعضاء في الحكومة الإسرائيلية، قد يكون من بينهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، على خلفية العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة رداً على هجوم حماس.


واعتبر نتنياهو عبر منصة إكس أن "توجيه الاتهام إلى مسؤولين إسرائيليين بارتكاب جرائم حرب سيكون فضيحة ذات أبعاد تاريخية"، معتبراً أنّ "المحكمة الجنائية الدولية "تحاول وضع إسرائيل في قفص الاتهام".


وقال البيت الأبيض إنه "يعارض فكرة توجيه الاتهامات لكنه يدين أي تهديدات ضد المحكمة الجنائية الدولية".

MISS 3