إيران تؤكّد إجراء محادثات غير مباشرة مع الولايات المتحدة

13 : 32

أكّدت إيران أنها أجرت محادثات غير مباشرة مع الولايات المتحدة في سلطنة عُمان في ظل التوتر الإقليمي على خلفية الحرب في قطاع غزة، وفق وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء "إرنا".


وقطعت العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران في أعقاب انتصار الثورة الإسلامية عام 1979. والبلدان على خلاف حاد منذ عقود بشأن ملفات عدة منها برنامج طهران النووي، وتفاقم في ظل الحرب في غزة بين إسرائيل، حليفة الولايات المتحدة، وحركة حماس، حليفة إيران.


وأفاد موقع "أكسيوس" الإخباري الأميركي بأن مسؤولين أميركيين وإيرانيين أجروا محادثات غير مباشرة في سلطنة عُمان "بشأن كيفية تجنّب التصعيد الإقليمي". وليل السبت، أوردت وكالة "إرنا" تأكيد بعثة الجمهورية الإسلامية الإيرانية الدائمة في الأمم المتحدة "إجراء مفاوضات غير مباشرة بين إيران والولايات المتحدة في سلطنة عمان".


وأوضحت البعثة أن "هذه المفاوضات لم تكن الأولى ولن تكون الأخيرة"، كما أجريت المحادثات بعد هجوم غير مسبوق بالمسيّرات والصواريخ شنّته إيران على إسرائيل ليل 13-14 نيسان. وجاءت الضربة الإيرانية ردّاً على تدمير القنصلية الإيرانية في سوريا في الأول من نيسان، بضربة نُسبت إلى إسرائيل وقُتل فيها سبعة عناصر في الحرس الثوري بينهم ضابطان رفيعان.

MISS 3