بالفيديو: بحضور هنية وقاسم... مراسم جنازة لرئيسي في طهران قبل الدفن في مشهد

08 : 41

تجمّع عشرات آلاف الإيرانيين، في وقت مبكر الأربعاء، في وسط طهران للمشاركة في مراسم تشييع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الذي قضى الأحد في حادث تحطم مروحية في شمال غرب إيران، وفق ما أفاد التلفزيون الرسمي.




وتجمّعت الحشود في جامعة طهران ومحيطها حيث سيؤم المرشد الأعلى علي خامنئي الصلاة على جثمان رئيسي وسبعة من وفد مرافق بمن فيهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان.




ومن بين ابرز الشخصيات المشاركة في مراسم التشييع بطهران، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية و نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم.




وانطلقت المواكب التي تشارك فيها شخصيات أجنبية بارزة، من جامعة طهران إلى ساحة إنقلاب الشاسعة في وسط المدينة، وفقا للإعلام الرسمي.




ومن طهران، ستنقل الجثامين إلى محافظة خراسان الجنوبية قبل نقلها إلى مدينة مشهد مسقط رأس رئيسي في شمال شرق البلاد، حيث سيوارى الثرى الخميس بعد مراسم جنازة في ضريح الإمام رضا.




وقد القى  هنية كلمة خلال مراسم التشييع جاء فيها: "جئنا اليوم باسم شعبنا الفلسطيني وباسم الفصائل على أرض فلسطين وباسم غزة العزة لنقدم واجب العزاء فالرئيس الراحل أكد لنا أن القضية الفلسطينية هي في صلب قضايا الأمة وأن المقاومة هي خيار استراتيجي لمشروع التحرير وأن إيران مستمرة في دعم المقاومة الفلسطينية حتى تحقيق تطلعات الشعب والأمة".



أضاف :"الرئيس الراحل أكد لنا أن طوفان الأقصى هو زلزال ضرب الكيان الصهيوني وأحدث تحولا تاريخيا على مستوى العالم".



وتابع :"من هنا نؤكد أن غزة سوف تواصل المقاومة حتى تحرير كل الأرض وفي قلبها القدس المبارك فبحضور قيادات محور المقاومة نحن مطمئنون إلى أن الجمهورية ماضية في سياستها وثوابتها برعاية قائدها في دعم فلسطين والمقاومة".


MISS 3