نتنياهو وغانتس يُهدّدان لبنان: مصمّمون على إعادة الأمن إلى الشّمال بحلول الأول من أيلول

20 : 45

بنيامين نتنياهو وبيني غانتس

قال رئيس الوزراء الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، من مقرّ القيادة الشماليّة: "مُصمّمون على إعادة الأمن والسكان إلى الشمال".


وأردف نتنياهو: "لدينا خطط تفصيلية ومهمة وحتى مفاجئة".


وتشهد الحدود الجنوبية منذ 8 تشرين الاول 2023، تبادلاً لإطلاق النّار بين حزب الله وفصائل فلسطينية من جهة والجيش الإسرائيلي من جهة أخرى.


بدوره، قال الوزير بيني غانتس في مجلس الحرب الإسرائيليّ، مساء اليوم، من الجبهة الشماليّة، إنّ "الجيش الإسرائيليّ يتصرّف بقوّة ويُحقّق إنجازاتٍ في ساحة المعركة تلحقُ ضرراً شديداً بحزب الله، لكن التحدّي الّذي يُواجهنا كدولةٍ هو أن نُدركَ مسؤوليّتنا الأمنيّة والأخلاقيّة والاجتماعيّة"، ودعا إلى تشكيل لجنة تحقيقٍ في الإخفاقات التي أدّت إلى 7 تشرين الاوّل "في أقرب وقت ممكن"، قائلاً إنّه "سيُقدّم شخصيّاً اقتراحاً لتشكيلها".


وتابع: "أدعو رئيس الوزراء إلى طرح خطة تعزيز الشمال للموافقة عليها اليوم، وليس تأجيلها ليوم آخر. وفي الوقت نفسه - للاستعداد من اليوم حتى نعيد السكان إلى منازلهم بأمانٍ بحلول الأوّل من أيلول، بالقوة أو بالترتيب - يجب ألا نسمح بعام ضائع آخر في الشمال".


وأكّد أنه "قبل 4 أشهرٍ بالضبط، في 23 كانون الثاني، اجتمعنا هنا في الشمال مع حكومة الحرب بأكملها ووزير المالية ووزراء آخرين بناء على طلبي".


أضاف: "وعد رئيس الوزراء بأن يأتيَ خلال أياّم بخطّة لتعزيز الشمال بمليارات الشواقل، وتعهدنا جميعا بإعادة السكان سالمين"، وختم قوله: "الشماليون أقوياء ووطنيون وسيواجهون أي تحد".


وفي ما يخصّ نشر منتدى الرهائن وعائلات المفقودين قال غانتس: "لقد شاهدنا جميعاً الفيديو الصعب لعملية الاختطاف في ناحال عوز، وشاهدنا جميعاً الجدل العام حول ما إذا كان رئيس الوزراء قد تمّ تحذيره أو لا، ولا شكّ أن الفترة والأحداث التي سبقت 7 تشرين الأول".


وقال غانتس، في رسالة بالفيديو: "إن استمرار الحملة منذ ذلك الحين يشكل ثورة وطنية يجب أن نتعلم منها".


ويأتي هذا البيان بعدما نشر منتدى الرهائن وعائلات المفقودين أمس صوراً مروعة تظهر اختطاف خمس جنديات من قاعدة ناحال عوز على يد مسلحي حماس في 7 تشرين الأول 2023، قال: "اليوم، لم يعُد كافياً أن نتحمّل المسؤوليّة عمّا حدث. يجب علينا أن نتحمل المسؤوليّة ونعمل على ضمان عدم حدوث ذلك مرّة أخرى".


وتابع: "الطريقة الوحيدة لتحقيق ذلك هي تشكيل لجنة تحقيق حكومية في أقرب وقت ممكن".


أضاف: "أنوي تقديم مقترح قرار بإنشائها قريباً، حتّى تتمكن اللجنة من تنظيم نفسها لبدء عملها في الموعد الذي سيتم الاتفاق عليه".


جاءت تصريحات غانتس خلال جولته في الجبهة الشمالية، حيث زار قاعدة عميعاد، والتقى عناصر المخابرات واطلع على التطورات العملياتية في الساحة الشمالية.


وفي وقت لاحق، وصل إلى فندق قيصر في طبريا وتحدث مع الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من كريات شمونة وكيبوتس برعام.

MISS 3