مجموعة السبع تدعو إسرائيل إلى "ضمان" خدمات المصارف الفلسطينية

17 : 52

وزراء الماليّة ومحافظو البنوك المركزية في اجتماع وزراء مالية مجموعة السبع في ستريسا، إيطاليا، 24 أيار 2024 (أ ف ب)

دعا وزراء مالية مجموعة السبع المجتمعون في إيطاليا إسرائيل السبت إلى "ضمان" الخدمات المصرفية للبنوك الفلسطينية، في حال نفّذت إسرائيل تهديدها بعزلها ومنعها من الوصول إلى نظامها المصرفي.


وقال الوزراء في بيانهم الختامي "ندعو إسرائيل إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان بقاء الخدمات المصرفيّة المراسلة بين البنوك الإسرائيليّة والفلسطينيّة قائمة".


ودعا الوزراء في ستريسا أيضاً إسرائيل إلى "الإفراج عن عائدات المقاصة المحتجزة للسلطة الفلسطينية، في ضوء احتياجاتها المالية العاجلة".


وطالبوا إسرائيل "بإزالة أو تخفيف أي إجراءات أُخرى أثّرت سلباً على التجارة لتجنّب مزيدٍ من تفاقُم الوضع الاقتصاديّ في الضفّة الغربيّة".


وكانت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين حذرت الخميس من احتمال وقوع "أزمة إنسانية" في حال قيام إسرائيل بتنفيذها لتهديدها بعزل المصارف الفلسطينيّة ومنعها من الوصول إلى نظامها المصرفي.


وقالت يلين: "أشعر بقلق خاصّ إزاء تهديدات إسرائيل باتخاذ إجراءٍ من شأنه أن يُؤدّيَ إلى عزل البنوك الفلسطينية عن مراسلاتها الإسرائيلية".


وقالت الوزيرة: "تُعدّ هذه القنوات المصرفية ضرورية لمعالجة المعاملات التي تتيح ما يقرب من 8 مليارات دولار سنويّاً من الواردات من إسرائيل، بما في ذلك الكهرباء والمياه والوقود والغذاء، فضلاً عن تسهيل ما يقارب 2 مليار دولار سنويّاً من الصادرات التي تعتمد عليها سبل عيش الفلسطينيين".

MISS 3