حاصباني: حريصون على إشراك الشباب في التنمية

01 : 00

خير الله وحاصباني وداشتي ولازاريني خلال افتتاح مؤتمر يوم الشباب العالمي

اعتبر نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني أن "الشباب هم الجزء الاهم في وضع الخطط والافكار وطريقة التنفيذ للنجاح والوصول الى اهداف التنمية في اي بلد كان لا سيما في لبنان في العام 2030".

كلام حاصباني جاء خلال مؤتمر "يوم الشباب العالمي 2019" في الاسكوا برعايته وحضوره ووزيرة الدولة لشؤون التمكين الاقتصادي للنساء والشباب فيولات خيرالله الصفدي.

حضر المؤتمر النائبة ديما جمالي، الممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي فيليب لازاريني، الامين العام التنفيذي للاسكوا رولا داشتي، وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وحشد من الشباب المشارك في المؤتمر.

واوضح حاصباني ان الحكومة اللبنانية شكلت لجنة وطنية للتنمية المستدامة برئاسة رئيس مجلس الوزراء الرئيس سعد الحريري لوضع استراتيجية متكاملة للتنمية المستدامة وتحقيق الأهداف التي وضعتها الامم المتحدة للعام 2030. وأكد الحرص على اشراك القطاع الخاص والمجتمع المدني والشباب في هذا العمل.

و أشار لازاريني إلى أن الشباب اللبناني يواجه اليوم الكثير ‏من التحديات حيث أن مئات الآلاف منهم يلتجئ إلى الخارج بحثاً عن ‏فرص عمل. وتوجّه للشباب فقال "أنتم أمل المستقبل، ومثال ‏على الإمكانات الهائلة في هذا البلد"، واضاف: "أعتقد أن لبنان قادر ‏على إحداث تحوّل مذهل إذا تمّت تعبئة كل موارده الطبيعية والمالية ‏والبشريّة كما يجب". وأردف: "إن اللبنانيين مشهورون عالمياً بابتكاراتهم، ‏وهم ينجحون أينما حلّوا، لقد حان الوقت أن تتألّقوا داخل لبنان".‏

واشارت خيرالله الى أن الشباب يضع اليوم بين أيديه بعضاً من أهداف التنمية المستدامة، بالشراكة مع وزارة الخارجية اللبنانية ومنظمات الامم المتحدة للعمل سوياً في ابتكار مشاريع وأفكار لا يستطيع انتاجها الا الشباب. ولفتت الى أن "النمو الاقتصادي يحتاج الى ابداع ورؤية شبابية متجددة وكذلك التنمية لا يمكن ارساؤها الا بمساهمة شبابية فعالة".


MISS 3