المشنوق يدعو الحريري إلى تسمية نواف سلام: للتخلّص من الاحتلال الإيراني

02 : 00

دريان مستقبلاً المشنوق

دعا النائب نهاد المشنوق من دار الفتوى اللبنانيين إلى "المشاركة في تحرير لبنان من الاحتلال الإيراني، وذلك على الأسس العميقة والجديّة التي وضعها المفتي الشيخ عبد اللطيف دريان، والبطريرك مار بشارة بطرس الراعي"، معتبراً "أيّ كلام آخر هو تضييع الوقت في تسويات لم تؤدّ منذ 14 شباط 2005 إلى اليوم إلا إلى نتائج مثل تفجير مرفأ بيروت".

وقال المشنوق إنّ من قرأ "بدقّة الحكم الذي صدر عن المحكمة الدولية، كان واضحاً أنّ السياق السياسي للقرار يحدّد بشكل واضح أنّ "حزب الله" هو الذي ارتكب هذه الجريمة"، وذكّر أنّ "غبطة البطريرك وضع قواعد أساسية أهمها تحرير الشرعية، باعتبار هذه الشرعية محتلة، وتحدّث عن انتخابات نيابية مبكرة، وعن تنفيذ القرارات الدولية، التي كلنا نعرفها وتتعلق بالقرارين 1701 و1559، لئلا يكون هناك سلاح خارج الشرعية ولا معابر خارج سلطة الدولة وخارج الشرعية، خصوصاً على الحدود اللبنانية – السورية كما يحدث دائماً".

وأعلن المشنوق دعمه للنقاط الثلاثة التي طالب بها المفتي، مشدّداً على أنّها "قواعد أساسية لتوازن السلطات وللاستمرار بحياة ديموقراطية عادية".

وسأل المشنوق رئيس الجمهورية: "كيف يقول إنّ التحقيق الدولي هو تضييع للوقت، ويوافق ويطلب مشاركة الـ FBI الأميركي في التحقيق، من دون أن تكون له صلاحيات دستورية تسمح له بهذه المشاركة، وهناك بعثة فرنسية أيضاً".

وأكّد أنّ "التأليف قبل التكليف تجاوزٌ للميثاقية، وهذا أمر لا نقبل به. وهذه الافتعالات والأعراف تؤسس إلى مزيد من الشرخ. وليسمح لنا فخامة الرئيس وغير فخامة الرئيس، مجلس النواب هو يقرّر".

ودعا المشنوق إلى تسمية الدكتور نوّاف سلام لرئاسة الحكومة، متوجّها إلى الرئيس سعد الحريري بأنّه "يجب أن يسمّيه سلام أيضاً، ليأتي شخص من خارج هذه الطبقة وليس لديه التزاماتها ولا ربط نزاعاتها مع مجموعة محترفين جديين قادرين فعلياً على إعادة بناء البلد بشكل أو بآخر، ويمكنه أن يتجاوز الكثير من العقبات التي عاشها الرئيس الحريري وعشناها معه لسنوات طويلة".


MISS 3