أول رحلة مأهولة إلى "الفضاء الدولية"

دقيقة واحدة للقراءة

أقلعت مركبة «ستارلاينر» الفضائية التابعة لشركة «بوينغ» من فلوريدا باتجاه محطة الفضاء الدولية وعلى متنها رواد فضاء للمرة الأولى، في مهمة من شأنها أن توسّع الخيارات المتاحة على صعيد المركبات القادرة على نقل البشر إلى الفضاء.

وبعد سنوات من التأجيلات المتتالية وإلغاء محاولتي إقلاع في اللحظات الأخيرة خلال شهر واحد، يجب على «بوينغ» أن تثبت خلال هذه الرحلة التجريبية أن «ستارلاينر» آمنة لاستخدامها في عمليات منتظمة، رغم تأخرها أربع سنوات عن «سبايس إكس» التي توفر مركباتها خدمات نقل لرواد وكالة «ناسا» الأميركية إلى محطة الفضاء الدولية منذ عام 2020.

وقد انطلق الصاروخ «أطلس 5» المصنوع من مجموعة ULA، وعلى قمته كبسولة «ستارلاينر»، من قاعدة كاب كانافيرال في فلوريدا. ويضم طاقم المهمة رائدي الفضاء في وكالة «ناسا» بوتش ويلمور وسوني وليامز، وهما من المخضرمين في مجال الرحلات الفضائية.

ويُتوقع أن يمضي رائدا الفضاء ما يزيد قليلاً عن أسبوع في محطة الفضاء الدولية، على أن يعودا أيضاً عبر مركبة «ستارلاينر».