الاتحاد الأوروبي يسعى لتمديد حق الإقامة للأوكرانيين حتى 2026

21 : 27

اقترحت بروكسل الثلثاء أن تمدد دول الاتحاد الأوروبي حق اللاجئين الأوكرانيين في البقاء في التكتل بعام إضافي حتى آذار 2026.


ويوجد حاليا نحو 4,2 مليون أوكراني تم تسجيلهم كلاجئين في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، وتستضيف ألمانيا وبولندا والجمهورية التشيكية الأعداد الأكبر. 


وسيتعين على أغلبية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الموافقة على التمديد، ومن المقرر أن يعقد الوزراء جلسة مناقشة أولى  الخميس.


وقالت المفوضية الأوروبية "بالنظر إلى الهجمات الروسية المستمرة على البنية التحتية المدنية والحيوية في جميع أنحاء أوكرانيا، فإن الظروف الآمنة والدائمة لعودة الناس إلى أوكرانيا ليست متاحة حالياً".


أضافت: "لهذا ترى اللجنة أن أسباب الحماية المؤقتة لا تزال قائمة، وأنه ينبغي تمديدها لمدة عام آخر".


كان الاتحاد الأوروبي المؤلف من 27 دولة قام بمنح الأوكرانيين حق الإقامة للمرة الأولى  في الأسابيع التي تلت شن موسكو غزوها الشامل في شباط 2022. 


وبحسب المفوضية فإنها تريد إبقاء الأبواب مفتوحة أمام الأشخاص الذين ما زالوا بحاجة إلى الهروب من الصراع، وتوفير المزيد من "الاستقرار" لأولئك الموجودين بالفعل في الاتحاد الأوروبي.


والثلثاء قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن القصف الروسي الذي استهدف منشآت الطاقة أدى إلى انخفاض إنتاج الكهرباء في أوكرانيا إلى النصف منذ الشتاء.


MISS 3