Disney وفلوريدا توقّعان اتفاقاً لتسوية خلافهما

02 : 00

وافق مجلس بولاية فلوريدا يشرف على تطوير الأراضي في حدائق «ديزني» الترفيهية على صفقة مدتها 15 عاماً مع شركة الترفيه العملاقة، بعدما اتفق الجانبان في آذار على تسوية نزاع قانوني وسياسي.

وقالت هيئة مراقبة السياحة بوسط فلوريدا إنه في إطار الاتفاق، ستستثمر «ديزني» ما يصل إلى 17 مليار دولار على مدى السنوات العشرين المقبلة لتطوير منتجعاتها ومتنزهاتها الضخمة في منطقة أورلاندو. ووافق مجلس إدارتها بالإجماع على الصفقة. وكانت «ديزني» قد توصلت إلى تسوية مع سلطات السياحة بالولاية في أواخر آذار بعد خلاف حول موقفها من مشروع قانون قدّمه الحاكم الجمهوري رون ديسانتيس، يهدف إلى حظر تدريس قضايا مجتمع المثليين في بعض المدارس.

وذكرت وسائل إعلام أميركية أن الاتفاق الذي جرى التوصل إليه هذا الأسبوع يسمح بإنشاء متنزه «ديزني» الرئيسي الخامس في المنطقة. وقال تقرير مجلس الرقابة إن الاتفاق يتطلب من «ديزني» القيام باستثمار رأسمالي كبير على مدى فترة طويلة، الأمر الذي سيفيد اقتصاد وسط فلوريدا عبر استحداث وظائف جديدة وتوليد إيرادات إضافية في الولاية وعلى المستوى المحلي.

وبدأ الصدام بين ديزني والولاية بعدما أبطل المجلس التشريعي الذي يسيطر عليه الجمهوريون في فلوريدا ترتيباً فريداً يتيح لـ»ديزني»، أكبر جهة توظيف خاصة في الولاية، السيطرة على تطوير الأراضي في المنطقة التي تقع فيها متنزهاتها. (أ ف ب)

3