أزمة بنزين تلوح في الأفق

02 : 00

اعتبر رئيس نقابة اصحاب محطات المحروقات في لبنان سامي البراكس ان "ازمة شح مادة البنزين التي يمر بها قطاع المحروقات تعبر عما ستؤول اليه الاوضاع في المستقبل في حال تم تنفيذ رفع دعم المحروقات كما ابلغ مصرف لبنان السلطة التنفيذية منذ مدة". البراكس الذي أعرب عن تفهم نقابة أصحاب المحطات لصعوبة ايجاد حل لموضوع نفاد احتياطي البنك المركزي بالدولار الاميركي وتأثيره على كامل استيراد لبنان، طالب المسؤولين باعتماد الخطوات التالية:

- التسريع بتشكيل حكومة انقاذ فعلية ودعمها من قبل الجميع لتقوم بالاصلاحات اللازمة المطلوبة من المجتمع الدولي كشرط لفك القيود عن الاموال التي يمكن تمويلنا بها من الخارج، لان هذا الحل هو الامل الوحيد المتاح لنا اليوم.

- مطالبة المصرف المركزي بالموافقة فوراً على تأمين اعتمادات باخرة او اثنتين ليتم تفريغها لتفادي ازمة خانقة والعمل بسرعة على وضع جدولة لاستيراد المحروقات لغاية وضوح مصير الدعم بصورة واضحة ونهائية. وخاصة ان وزارة الطاقة والمياه قد سلمت ادارة مصرف لبنان كافة المعلومات المطلوبة بهذا الخصوص. مع التمني على "المركزي" ان يبت بهذا الموضوع فوراً لان المحطات تقفل ابوابها واحدة تلو الاخرى بسبب عدم تموينها من الشركات، التي اعلن بعضها اليوم عن التوقف عن تسليم البنزين بسبب عدم فتح الاعتمادات المتوجبة.

- تشكيل لجنة لدراسة آلية رفع الدعم في حال سيتم اقراره نهائياً تضم الوزارتين المختصتين والمصرف المركزي وتجمع الشركات المستوردة ونقابة اصحاب محطات المحروقات لتحضير المجتمع على ذلك، لان الامور ستتغير جذرياً ويجب ان يتم هذا الموضوع تدريجياً لكي يستوعبه الجميع وعلى رأسهم المستهلك اللبناني. وعلى هذه اللجنة، على سبيل المثال لا الحصر، ان تدرس منذ الآن كيفية التعامل بين الشركات المستوردة والمصارف بخصوص تأمين الدولار للاعتمادات، وتحديد طريقة التعامل بين المحطات والشركات ومع الوزارتين المعنيتين من جدول تركيب الاسعار الى الجعالات والعمولات وامور كثيرة اخرى سيتغير وضعها بالكامل.