قضايا النساء... محور بارز في مهرجان البندقية

02 : 00

تشكّل النساء ونضالهن محور أفلام عدّة تشارك في المنافسة على جائزة الأسد الذهبي التي تمنح في ختام مهرجان البندقية. ويبدو أن المهرجان الذي انُتقد في السنوات الأخيرة لانعدام المساواة بين الجنسين في خياراته استنهض همّته للدورة السابعة والسبعين مع اختيار ثماني مخرجات من أصل 18 سينمائياً للمنافسة في المسابقة الرسمية. ولا يزال الجدل حول مكانة النساء الذي يتصدّر النقاش العام منذ حملة #مي تو المناهضة للتحرّش الجنسي يعصف بعالم السينما. ويعجّ مهرجان البندقية بالنساء القويّات والمؤثّرات منذ انطلاق فعالياته في الثالث من أيلول.

يسلّط المهرجان الضوء على إليانور ماركس ابنة الفيلسوف الشهير كارل ماركس عبر فيلم يتناول حياتها بعنوان "مس ماركس". ويشكّل هذا العمل تحية إلى النضال النسوي، مازجاً بين الموسيقى المعاصرة وصور من القرن التاسع عشر كما تتأرجح شخصياته بين المنطق والعواطف.

وكانت الابنة الصغرى لكارل ماركس من أولى الناشطات اللواتي دمجن النضال من أجل المساواة بين الرجل والمرأة في صراع الطبقات الاجتماعية، وذلك في أواخر القرن التاسع عشر.

فإليانور، الفتاة المثقّفة والمتميّزة المولودة في لندن سنة 1855، كانت مقتنعة بالمزايا التحريرية للثقافة والفنّ. وهي انتحرت في الثالثة والأربعين من العمر على خلفية مشاكل عاطفية. وقالت المخرجة الإيطالية سوزانا نيكياريلي إن "قصة إليانور تحمل في طيّاتها مواضيع جدّ عصرية لدرجة أنها لا تزال اليوم تعتبر ثورية... وتبرز الصعوبات والتناقضات" في مسار تحرير النساء.

وعلى صعيد التمثيل، تتميّز البريطانية فانيسا كيربي، إحدى نجمات مسلسل "ذي كراون"، بتأديتها الدور الرئيس في فيلمين اثنين.

فهي تجسّد في "ذي وورلد تو كام" دور امرأة أميركية تتحايل على زوجها لتكون مع عشيقتها (كاثرين واترستون). وفيلم "مونا فاستفولد" من الأعمال الأميركية النادرة المشاركة هذه السنة في المهرجان ويتناول مسألة تحرير المرأة.

وقالت فانيسا كيربي "منذ فترة ليست ببعيدة، لم يكن في استطاعة المرأة أن تقرّر كيف ستمضي يومها ومن ستحبّ".

لكن لعلّ الشخصية النسائية "الأكثر قوّة" على الشاشات هي البوسنية ياسنا ديوريتش التي تؤدّي شخصيّة أمّ تحاول جاهدة إنقاذ عائلتها من مجزرة سريبرينيتسا (في تموز 1995) في فيلم"كوو فاديس" لياسميلا جبانيتش.

وترى المخرجة البوسنية أن الحرب هي "لعبة رجال"، لكنها أرادت عرضها من منظور نسائي.