روي أبو زيد

نجوم لبنانيون وعالميون أطلقوا المبادرات لدعم المتضرّرين

11 أيلول 2020

02 : 00

انفجار مرفأ بيروت (فضل عيتاني)

يتضامن أهم الفنانين العالميين والمحليين مع بيروت، جراء الانفجار الزلزال الذي هزّها في الرابع من آب الفائت مخلّفاً شهداء ودماراً وجرحى وخراباً.

وكانت النجمة العالمية مادونا في مقدّم النجوم الداعمين للبنان عبر تأكيدها أنها تستضيف مع طفليها ديفيد باندا وميرسي جيمس، معرضاً فنياً يعود ريعه لدعم المتضررين من الانفجار. على أن تذهب عائدات المبيعات إلى منظمة Impact Lebanon.



مادونا



وأعلن النجم العالمي "ذا ويكند" عن تبرّعه بمبلغ 300 ألف دولار، ستوزَّع على جمعيات لبنانية عدة، في مقدّمها الصليب الأحمر ومركز سرطان الأطفال.

بدورها، أطلقت ملكة جمال الولايات المتحدة الأميركية السابقة ريما فقيه وزوجها المنتج الموسيقي اللبناني العالمي وسيم صليبي حملة عالمية لمساعدة لبنان مع جمعيّة "Global Citizen". وتبرّع الثنائي بمبلغ 250 ألف دولار لدعم الصليب الأحمر وبرنامج الأغذية العالميّ للأمم المتّحدة ومركز سرطان الأطفال في لبنان. وتم إطلاق هاشتاغ #GlobalAidsForLebanon على "السوشيل ميديا" من أجل التبرّع للحملة التي ستقدّم مساعدات عاجلة للمتضررين.

وكشف النجم الهوليودي جورج كلوني وزوجته المحامية الحقوقية اللبنانية أمل علم الدين عن تبرعهما بمبلغ 100 ألف دولار، واختار الثنائي 3 منظمات خيرية من أجل التبرع لها، هي: الصليب الأحمر اللبناني، "بيتنا بيتك"، وImpact Lebanon".



شاكيرا



من ناحيتها، أعربت عارضة الأزياء الفلسطينية العالمية بيلا حديد، عن حزنها الشديد بسبب الفاجعة التي ألمّت بالشعب اللبناني، وكشفت عن إرسالها التبرّعات إلى الصليب الأحمر، وبعض المنظّمات الأخرى.

وأعلن نجوم عالميون عن دعمهم التام للمنظمات غير الحكومية في لبنان عبر وسائل متعددة ومختلفة، كجينيفر لوبيز، سيلين ديون، ميكا، أريانا غراندي، دي جي خالد، كايلي جينير وغيرهم. وحثّوا متابعيهم على تقديم يد العون من أجل تأمين عودة الجميع إلى منازلهم قبل الشتاء.

بدورهم، وقف النجوم العرب الى جانب اللبنانيين في هذه المحنة، وشارك عدد منهم في حملة "كلنا معكم" التضامنية. وضمّت الفنانين: كاظم الساهر، سعد لمجرد، نجوى كرم، صابر الرباعي، شيرين عبدالوهاب، راغب علامة، نانسي عجرم، ملحم زين، مايا دياب، عاصي الحلاني، وليد توفيق وكارول سماحة وآخرين.

ونشرت الفنانة هند صبري مقطع فيديو على "إنستغرام" قالت فيه: "نحن اليوم في برنامج الأغذية العالمي في استجابة عاجلة للانفجار وسنقوم بتوزيع مساعدات غذائية للأسر المتضررة، مع السعي الى زيادة المساعدات النقدية وتوفير احتياطي دقيق القمح والحبوب لضمان أمن لبنان الغذائي".

وأعلنت النجمة لطيفة التونسية عن مشاركتها في الحفلة الافتراضية التي تقيمها منظمة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، تضامناً مع الشعب اللبناني بعد الكارثة التي ألمّت به.

ونشر الفنان كاظم الساهر مقطع فيديو على "السوشيل ميديا"، دعا فيه معجبيه الى دعم بيروت. وتمنى إرسال المساعدات لدعم المتضررين عبر مؤسسة الصليب الأحمر اللبناني.

ونشر النجوم المصريون كعمرو دياب، أحمد السقا ومحمد هنيدي بياناً على "السوشيل ميديا" بعنوان "لبنان تحتاج الينا"، جاء فيه: "انفجار بيروت تسبب في 200 حالة وفاة و5 آلاف إصابة ومئات المفقودين وأكثر من 300 ألف فقدوا بيوتهم. وقدّر حجم الدمار بأكثر من 15 مليار دولار، ويعاني لبنان من أزمة اقتصادية طاحنة، لدعم أهلنا في لبنان تقدروا تتبرّعوا دلوقتي و"فيسبوك" هيتبرع مقابل كل مبلغ بمبلغ زيه".



اليسا



بصفتهم سفراء للنوايا الحسنة ليونيسف مصر، دعا أحمد حلمي وزوجته منى زكي والفنانة دنيا سمير غانم وآخرون جمهورهم الى التبرع لصالح المنظمة العالمية لعلاج الأطفال الذين أُصيبوا في الانفجار وإعادة تأهيلهم نفسياً.

ويحاول مشاهير لبنان من فنانين وإعلاميين ومصمّمي أزياء الوقوف إلى جانب أشقائهم في الوطن. وشاركت الفنانة مايا دياب بمبادرة إنسانية لعلاج وجوه الأطفال التي تشوّهت نتيجة الانفجار. كما أطلقت الممثلة ندى بو فرحات بمساعدة عدد كبير من الفنانين اللبنانيين مبادرة لتأمين المواد الغذائية لتوزيعها على الأسر المحتاجة والمتضررة.

وطلبت الفنانة هيفا وهبي من متابعيها التبرّع لإعادة إعمار بيروت، من خلال صفحة The Beirut Explosion على "فيسبوك"، كاشفةً أنه سيتم جمع التبرّعات إلى حدود المليون دولار. وشاركت إليسا في حملة "دفى" عبر تفقّد المتطوعين ومساعدتهم في إغاثة المتضررين.



زهير مراد



أما مصمم الأزياء زهير مراد فأطلق حملة للمساهمة في تمويل إعادة إعمار المناطق المتضررة عبر شراء قميص على الإنترنت. وانطلقت الحملة مع نشر مراد أخيراً صورة على "إنستغرام" مرتدياً قميص "تي شيرت" سوداء كُتب عليها "رايز فروم آشز" ("الانبعاث من الرماد")، وخلف الجملة رسم لطائر مفرداً جناحيه.

وانضم عدد كبير من النجوم الى الحملة منهم سيرين عبد النور، سيلين ديون، شاكيرا وغيرهم ونشروا صوراً مرتدين فيها هذا القميص.


MISS 3