صفوف في الهواء الطلق لكسر رتابة التعليم عن بُعد

02 : 00

وجدت جامعة هولندية حلّاً يحدّ من اللجوء إلى التعليم عبر الإنترنت بسبب كورونا، يتمثل في إقامة الحصص التدريسية في الهواء الطلق، سواء في حديقة عامة أو في ساحة أو حتى في جزء من موقف سيارات.

في ساحة كنيسة كبيرة في الوسط التاريخي لميدلبرخ الهولندية، يستعرض مدرّس علوم تجربة علمية، أمام 25 طالباً ملتحفين بسترات يصغون إليه بانتباه. ويرفع إدوارد نيوفنهويس الصوت عند عبور مارة أو سيارات في الجوار. وحضر نصف الطلاب الصف في الصرح الجامعي، فيما تابعه النصف الآخر من المنزل. واختارت الجامعة أكثر من 20 موقعاً في المدينة لإعطاء الصفوف في الهواء الطلق. ففي ميدلبرخ، قد يصادف المارة أستاذ فلسفة يشرح نظرية سقراط في ظلّ شجرة أو آخر يروي أحداث سقوط جدار برلين في موقف للسيارات.

ويعتبر الطالب إديز كلونت الذي يحلم بأن يصبح جرّاحاً أنه "من الجيّد أن تقام الحصص في الهواء الطلق بعد أشهر من الانعزال والتعلّم عبر الانترنت".

لكن ما قد يعكّر الأجواء هو حال الطقس الذي قد لا يكون دوماً مؤاتياً لهكذا صفوف في هولندا. لكن كلونت يضيف أنه"نظراً للبؤس الرقمي الذي نعيشه، فنحن لا نبالي للرياح الباردة أو أصوات السيارات أو جرس الكنيسة".