بيوت "أنونيماوس" المنمنمة تلقى رواجاً

02 : 00

تلقى مجسّمات منازل ومحال منمنمة صمّمها فنانو شوارع مجهولو الهوية ينضوون تحت راية "أنونيماوس" نجاحاً باهراً في جنوب السويد لدرجة أنها باتت تجذب السياح وقد ذاع صيتها خارج حدود البلد الاسكندينافي. ففي مدينة لوند الخلّابة المعروفة بجامعتها في جنوب السويد، تنضّم مادلين إلى الفضوليين الكثر الذين يبحثون عن هذه التصاميم الفائقة الصغر المنصهرة في المشهد المديني والموضوعة عند مستوى فتحات التهوية في المباني. وتقول الشابة البالغة 29 عاماً لوكالة فرانس برس "الأمر أشبه بالبحث عن كنز".

وهذه المجسّمات جدّ صغيرة بحيث يمكن وضعها في علبة للأحذية لكن نجاحها يفوق حجمها بأشواط. وتدلّ دراجة هوائية صغيرة مصنوعة من أسلاك حديد على وجود واحد منها، في حين تكشف لافتة صغيرة موضوعة على الرصيف عن وجود آخر. وهي من صنع مجموعة من الفنانين يتعاونون منذ أربعة أعوام، وقد نجحوا في نشرها في المدينة من دون لفت الانتباه.

وتعتبر إحدى السكان أن هذه المنشآت "تختزن رسالة في كلّ قطعة تقريباً". وبات في رصيد "أنونيماوس" الحريصة كلّ الحرص على عدم الإفصاح عن هوية فنانيها 26 منشأة متنوعّة من المتنزّه الترفيهي إلى محلّ العاديات مروراً بمحطة الوقود. وحطّ فنانو "أنونيماوس" المتحدرون من مالمو، رحالهم في مدن أخرى في السويد وفي الخارج، مثل بايون في فرنسا وجزيرة مان التابعة للتاج الملكي البريطاني. ويضمّ حسابهم في "إنستغرام" أكثر من 139 ألف متابع.