أسبوع الموضة في نيويورك: دعم المصمّمين في وجه الأزمة

02 : 00

لم يستسلم أسبوع الموضة في نيويورك الذي تنطلق فعالياته الأحد، في مسعى إلى مساعدة المصممين الأميركيين على الصمود في وجه أزمة لا سابق لها. هذا العام، لن تدوم فعاليات هذا الأسبوع سوى ثلاثة أيام تقريباً، من مساء أمس إلى الأربعاء. في ظلّ غياب مجموعات كبار المصممين الأميركيين، من أمثال مايكل كورس وتومي هيلفيغر ورالف لورين.

ومن المرتقب أن تقدّم هذه العلامات التجارية، التي أبطأ الوباء عجلتها الإنتاجية، صيحاتها في فترة لاحقة خارج إطار البرنامج الرسمي.

والمصمّم الوحيد الذي بقي على الموعد هو توم فورد الذي سيقدّم عرضه عبر الانترنت في ختام أسبوع الموضة مساء الأربعاء.

ويتّكل مصممو الألبسة الجاهزة الرفيعة الطراز عادة على المتاجر الكبرى في الولايات المتحدة التي فاقم الوباء من سوء حالها، مثل "بارنيز" و"لورد أند تايلور" و"نيمان ماركوس".

وقد ألغيت تقريباً كلّ العروض المبرمجة مع جمهور لهذا الموسم، ما خلا بعض الاستثناءات النادرة، مثل جايسون وو الذي افتتح مجموعته أمس وريبيكا مينكوف التي ستقدّم تصاميمها غداً.

وبالإضافة إلى الخطر الصحي، "لا طائل من استثمار ملايين الدولارات في عروض الأزياء في وقت نحاول دفع رواتب أكبر عدد ممكن من الموظفين وعدم تسريحهم أو إحالتهم إلى البطالة التقنية"، وفق ما قال توم فورد في تصريحات لموقع "ويمنز وير دايلي" المتخصص في شؤون الموضة.

ولا يتوقّع المصمم أن يعود الموسم "إلى طبيعته" قبل خريف 2021.

وبغية مساعدة المصممين الأميركيين على الصمود، استثمرت النقابة الأميركية لأهل الموضة في منصة أميركية تحمل اسم "رانواي 360" متاحة بالمجان تسمح لدور الأزياء بعرض مجموعاتها عبر الانترنت. ومن المزمع أن يلجأ إلى هذه المنصة أكثر من خمسين مصمماً من المشاركين في هذه النسخة المقدّر عددهم بقرابة 70. وبادر كثيرون منهم إلى تصوير لقطات هذا الأسبوع في نيويورك لنشرها على الانترنت في اليوم المحدّد.

وشدّد المدير العام للنقابة ستيفن على "ضرورة المضي قدماً لكن بحذر ومع مراعاة التدابير الصحية، إذ إن الموضة تبقى مصدر رزق لكثيرين".

وبالنسبة إلى مصممين صاعدين كثيرين، تشكّل هذه الظروف الاستثنائية "فرصة للبروز"، بحسب جيفري أوينز، وهو مصمم أميركي من أصل إفريقي يقدّم الأحد المجموعة الأولى لماركته "زونك" خلال عرض "فلايينغ سولو". والأمر سيّان بالنسبة إلى المصمم المصري محمد المضوي الذي انتقل إلى نيويورك في العام 2012. وهو قال: "بما أن الماركات الكبيرة لن تقدّم عروضها، أظنّ أن حظوظي في البروز قد ارتفعت".


MISS 3